الإثنين، 07 أكتوبر 2024

07:33 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

متلازمة توريت، مرض نادر يعيق مصابيه عن التواصل ويعرضهم للإحراج

متلازمة توريت واعراضها

متلازمة توريت واعراضها

الزهراء علام

A A

 متلازمة توريت، حالة نادرة من الاضطرابات السلوكية، قد تقابل شخصا ما تجده غريبا جدا عند التعامل معه، مظهره عاديا لكنه فجأة تظهر عليه حركات واصوات غريبة قد تبدو لك غير لائقة أو مخيفه، لكنك ربما لا تعلم أن هذه السلوكيات هي أحد أعراض متلازمة غريبة تصيب الانسان وهي “متلازمة توريت”.

وفي السطور التالية، نستعرض معا مفهوم متلازمة توريت واعراضها، والتحديات التي تواجه المصابين بها، وطرق التعامل مع الأشخاص المصابين بهذه المتلازمة النادرة:

ما هي متلازمة توريت

متلازمة توريت، هي أحد الاضطرابات العصبية، التي تصيب الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين عامين إلى 21 عام، وأغلب الحالات تحدث عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4-12 عام، ويعتبر الذكور الأكثر تأثراً بمتلازمة توريت من الإناث.

أعراض متلازمه توريت 

تشنجات لأراديه وإصدار أصوات متكررة عاده من تكون تشنجات اللاإرادية حركيه بسيطة الرمش السريع والمتكرر للعين، هز الكتفيين، ارتعاش الأنف، ومنها حركات معقده مثل القفز، الركل، الدوران. 

الاضطرابات المصاحبة بمتلازمه توريت

الاضطرابات المصاحبة لمتلازمة توريت الأكثر انتشارا وشيوعا هي: القلق بشأن موقف معين او حدث معين، قد يعاني الشخص المصاب بمتلازمة توريت من مشاكل القراءة والكتابة والحساب، لكنها لا تؤثر على مستوى ذكائهم.

معاناة المصابين بمتلازمة توريت

كما يصاحب متلازمة توريت، مشكلات سلوكيه، إذ قد يتصرف الشخص بسلوكيات قد تبدو غير لائقة اجتماعيه، ومنها تكرار السقوط المستمر ومشاكل في النوم، وصعوبة بناء علاقات اجتماعية جيدة.

النوم ـ أرشيفية

الشخص المصاب بمتلازمه التوريت، يعاني من صعوبة في التنظيم وصعوبة الاستجابة، وصعوبة في ادارك الخواص الحسيه مثل تلك المتعلقة باللمس او التذوق او الأصوات او الحركة.

طرق التعامل مع المصابين بمتلازمة توريت

من الطرق الفعالة في التعامل مع المصابين بمتلازمة توريت، هي احد الخطوات التالية: تدريب الشخص المصاحب على الإدراك، والاستجابة، والتحكم في التشنجات المفاجئة، وفرط الحركة وتنسيقها.

قد تصاحب أعراض متلازمة توريت في ظهور أعراض مرضية أخرى تحتاج للعلاج النفسي، مثل الوسواس القسمي، والقلق، ومشاكل النوم والأرق.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search