الإثنين، 07 أكتوبر 2024

02:27 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

سعر كرتونة البيض يهبط 11 جنيها، والدقهلية تعرضها بـ 150جنيه

كرتونة البيض

كرتونة البيض

عبد الرحمن المصري

A A

سعر كرتونة البيض في السوق المصرية، سجلت تراجعا خلال تعاملات يومي الأحد والأثنين الموافقين لـ 6 و7 أكتوبر 2024، بمقدار 11 جنيها، طبقًا لما رصدته بوابة الأسعار المحلية والعالمية، التي يشرف عليها مجلس الوزراء المصري.

سعر كرتونة البيض الآن في مصر

وبذلك يسجل سعر كرتونة البيض الأبيض للمستهلك، 171.6 جنيها للكرتونة الواحدة التي تحتوي على 30 بيضة، فيما عرضت بوابة السلع سعر كرتونة البيض في الجملة بسعر 146.6 جنيها، وفي المنافذ بسعر 166.2 جنيها.

وبذلك يصبح سعر البيضة الواحدة، بمقدار 5.7 جنيها للمستهلك.

ورصدت بوابة السلع أرخص سعر كرتونة بيض في مصر، بمحافظة الدقهلية، والتي سجل سعرها مبلغًا مقداره 150 جنيها.

سعر كرتونة البيض في مصر اليوم

ووصل أعلى سعر في كرتونة البيض الأبيض خلال الأيام القليلة الماضية، إلى مبلغ 181.5 جنيها في الكرتونة.

أسباب ارتفاع سعر البيض في مصر

تعود أسباب ارتفاع أسعار البيض في مصر، إلى تحريك مجلس إدارة جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، دعوى قضائية ضد 21 تاجرًا للبيض ضمن أباطرة السوق المصرية.

تم قرار الإحالة من جانب جهاز حماية المنافسة، ضد أعضاء شعبة بيض المائدة، التابعة للاتحاد العام لمنتجي الدواجن، بينهم أعضاء بمجلس إدارة الشعبة.

21 تاجا للبيض خالفوا القانون بقصد إضرار المواطن

ويعود موضوع القضية إلى أن 21 من كبار منتجي بيض المائدة العاملين في السوق المصرية، اتفقوا على أسعار بيع البيض الأبيض والأحمر، بأسعار كبيرة، بالمخالفة لأحكام المادة (6/أ) من قانون حماية المنافسة الصادر برقم 3 لسنة 2005.

وأشار جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، إلى أنه قد ثبت خلال عمليات الفحص والتقصي وجمع الاستدلالات، اتفاق المخالفين بشكل يومي على تحديد أسعار بيع طبق بيض المائدة (الأبيض والأحمر) من المزارع للتجار.

وأدى هذا الاتفاق المخالف لنص القانون 3 لسنة 2005 إلى ارتفاع أسعار طبق بيض المائدة، لأرقام لا تُعبِّر عن ثمنها الحقيقي، وبشكلٍ مبالغ فيه، على مدار الفترات الماضية نتيجة لتلك الاتفاقات المؤثمة.

وأضاف جهاز حماية المنافسة أن من حرك ضدهم الدعوى، استهدفوا من وراء ذلك، تحقيق نسب أرباح أعلى على حساب المواطن المصري، معطلين آليات السوق الحر من التسعير وفق الطلب والعرض الخاص بكل مزرعة.

وواصل حماية المستهلك، امتدت اتفاقات المشكو في حقهم، «المؤثمة» إلى التواطؤ العمدي على تقويض المبادرات التي اتخذتها الحكومة لتخفيف المعاناة على المواطن، من خلال منح حوافز للقطاع الخاص، من أجل رفع الكفاءة الاقتصادية وتخفيض التكاليف بما يؤدي إلى تخفيض الأسعار.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search