الأحد، 06 أكتوبر 2024

09:27 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

"قنابل إسرائيلية موقوتة"، تفاصيل تنشر لأول مرة عن تفجير أجهزة "البيجر"

تفجير أجهزة الاتصالات اللاسلكية لحزب الله

تفجير أجهزة الاتصالات اللاسلكية لحزب الله

وداد العربي

A A

كشف تقرير لصحيفة واشنطن بوست الأمريكية عن تفاصيل جديدة تتعلق بالعملية التي نفذها جهاز الاستخبارات الإسرائيلي «الموساد» في أواخر سبتمبر الماضي، والتي استهدفت مقاتلي حزب الله اللبناني باستخدام أجهزة النداء الآلي «البيجرز»، ما أسفر عن مقتل وإصابة المئات من عناصر الحزب.

“عرض مغرٍ لحزب الله”  

وفقًا للتقرير، كانت العملية مخططًا لها منذ أكثر من عامين، عندما عرضت أجهزة نداء من نوع «أبوللو» على حزب الله

وهذا الجهاز الذي بدا مثاليًا لشبكة الحزب الواسعة من المقاتلين، اشترته الجماعة بـ 5000 وحدة، دون أن يدركوا أن هذه الأجهزة كانت قنابل إسرائيلية موقوتة.

تصميم متقن لإخفاء المتفجرات  

كانت أجهزة النداء من طراز AR924، التي صممتها شركة تايوانية وبيعت لحزب الله عبر وسيط تسويق موثوق، تتمتع بمواصفات قوية وتحمل ظروف ساحة المعركة. 

ومع ذلك، كانت تحتوي على متفجرات خفية، وضعها الموساد بإتقان بحيث لا يمكن اكتشافها حتى بعد الفحص الدقيق أو التفكيك.

الموساد يستغل الحاجة لأجهزة اتصالات آمنة  

استهدفت اختراق اتصالات حزب الله، وبينما كان الحزب يسعى إلى وسائل اتصال مقاومة للاختراق، كانت الأجهزة الجديدة، التي تبدو آمنة، هي في الواقع أداة مميتة زرعتها إسرائيل.

التنفيذ.. لحظة الضغط على الزر  

تم تفعيل المتفجرات من خلال ضغط المستخدمين على زرين معًا لعرض الرسائل المشفرة، وهو إجراء آمن ظاهريًا، لكنه كان الفخ الذي أعده الموساد لضمان إصابة المستخدمين بشكل فعال، مانعًا إياهم من الاستمرار في القتال.

وبالتزامن مع تصاعد التوترات في المنطقة، راقبت إسرائيل عن كثب ترسانة حزب الله المتنامية، وبدأت العمل على استهداف قادة الحزب عبر اختراق شبكات الاتصال، وتفجير أجهزة النداء كان ذروة هذه الجهود، موجهًا ضربة قاسية لمقاتلي الحزب اللبناني.

"الموساد يبتكر طرقًا جديدة لضرب حزب الله"  

بمرور السنوات، كان الموساد يراقب حزب الله إلكترونيًا، ولكن مع تطوير الحزب لأساليب مقاومة للتنصت، لجأت الاستخبارات الإسرائيلية إلى استراتيجية جديدة، تتمثل في تسليم أجهزة اتصال تحتوي على متفجرات، ليصبح الحزب غير مدرك أن أمواله تذهب مباشرة إلى عدوه.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search