الأحد، 06 أكتوبر 2024

09:26 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

تفاصيل أول أغنية عن حرب أكتوبر لـ بليغ حمدي

بليغ حمدي

بليغ حمدي

لينا غالي

A A

بمناسبة ذكرى الـ 51 على نصر أكتوبر المجيد، التي كانت بمثابة محطة مهمة لإلهام الشعراء لكي تبث فيهم الروح المعنوية بعد حرب 1967.

ومع انتصار في حرب أكتوبر المجيدة، قدم كبار نجوم الغناء العديد من الأغاني الحماسية للشعب، التي كان لها أثر كبير على كافة المستويات السياسية والاجتماعية وغيرها.

سجل بليغ حمدي، أول أغنية بعد قيام حرب أكتوبر، الذي تحدى بها الصعاب لكي تخرج إلى الجمهور بعد ساعات من الانتصار.

وقرر بليغ حمدي، تقديم أغنية عن هذا النصر العظيم التي حققتها البلاد، بذهب إلى مبني الإذاعة والتليفزيون «ماسبيرو» ومعهم الشاعر عبدالرحيم منصور عصر يوم 6 أكتوبر، ولكن الأمن المسؤول منعه من دخول المبني لأن الدولة تمر بحالة حرب وهو مكان سيادي.

بليغ حمدي يصمم على تقديم أغنية لحرب أكتوبر 

وصمم بليغ حمدي، رغم رفض العاملين في المبني، إلى أن سمح له بابا شارو مدير الإذاعة وقتها بالدخول، ولكن أبلغه ان البلد في حالة حرب ولا توجد ميزانية لعمل أغان جديدة.

فقرر بليغ حمدي، كتابة إقرار أنه متحمل كافة مصاريف الأغاني من كلمات والفرقة الموسيقية، وكتبت الشاعر عبدالرحيم منصور، وهما «بسم الله» و«أنا على الربابة».

وبدأ بليغ حمدي في تلحين أغنية بسم الله على سلالم ماسبيرو، وانتهي منها عند مغرب يوم السادس من أكتوبر، ولم يحضر الكورال لظروف حظر التجوال، إلا أنه لم ييأس فجمع بليغ حمدي جميع العاملين بمبنى الإذاعة والعمال وحفظهم اللحن وعند منتصف الليل سجل الأغنية، وأذيعت أغنية «بسم الله ..الله أكبر» صباح يوم 7 من أكتوبر كأول أغنية عن حرب أكتوبر.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search