السبت، 05 أكتوبر 2024

11:09 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

البريد المصري يستعد للحصول على رخصة بنك رقمي لمواصلة المنافسة

البريد المصري

البريد المصري

عبد الرحمن المصري

A A

يستعد البريد المصري، للتقدم بأوراقه إلى البنك المركزي المصري، للحصول على رخصة البنك الرقمي، بالشراكة مع مؤسسة كبرى تعمل في مجال التكنولوجيا المالية بمصر.

وينتظر البريد المصري، موافقة البنك المركزي، للانضمام إلى شبكة انستاباي للمدفوعات اللحظية، في حين أن طلبه ما زال خاضعًا للدراسة من جانب مقرري السياسة النقدية في البلاد.

ومنح البنك المركزي المصري، شركة مصر للابتكار الرقمي التابعة لبنك مصر، أول رخصة لإنشاء أول بنك رقمي في مصر، وأطلق عليه اسم أون بنك، والذي يستعد لبدء عمله خلال الربع الأول من العام المقبل.

وأصدر البنك المركزي المصري، قواعد ترخيص وتسجيل البنوك الرقمية والرقابة والإشراف عليها في البلاد، تكاملًا مع جهود الدولة في دعم الابتكار والتحول للاقتصاد الرقمي.

وتمثل خطوة البنك المركزي المصري، بشأن رخصة البنوك الرقمية، خطوة هامة، لمواكبة التطورات العالمية في صناعة التكنولوجيا المالية، وتلبية احتياجات العملاء بالسوق المصرية.

وأصدرت القواعد الجديدة في ضوء أحكام قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي الصادر بالقانون رقم 194 لسنة 2020، والتي تطرقت إلى مفهوم البنوك الرقمية وما تقدمه من خدمات مصرفية عبر القنوات أو المنصات الرقمية باستخدام التقنيات التكنولوجية الحديثة.

البنوك الرقمية (صورة تعبيرية)

شروط الحصول على رخصة البنوك الرقمية

  1. ألا يقل رأس المال المصدر والمدفوع عن ملياري جنيها، في حالة ممارسة كافة أعمال البنوك، باستثناء تمويل الشركات الكبرى.
  2. ألا يقل رأس المال عن 4 مليارات جنيها، حال ضم نشاط تمويل تلك الشركات الكبرى لأعمال البنك الرقمي.
  3. أن يكون المساهم الأكبر، مؤسسة مالية ذات سابقة أعمال في أنشطة مماثلة، بنسبة لا تقل عن 30% من إجمالي قيمة رأس المال.
  4. تقديم دارسة جدوى مفصلة تتضمن تحديد الشرائح المستهدفة والمنتجات المخطط إتاحتها، وكذلك خطط تكنولوجيا المعلومات، وخطط واستراتيجيات الأمن السيبرانى.
  5. أن تخضع البنوك الرقمية لذات القواعد والضوابط الخاصة بالرقابة والإشراف المطبقة على البنوك العاملة بجمهورية مصر العربية، وذات القوانين والضوابط الخاصة بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، بالإضافة إلى بعض المتطلبات الأخرى بما يتسق مع طبيعة عملها.

وتدعم تلك التعليمات تحقيق رؤية الدولة للتحول إلى مجتمع أقل اعتماداً على النقد، كما تعمل على تعزيز الشمول المالي، وخلق مناخ داعم لصناعة التكنولوجيا المالية، حيث تقوم البنوك الرقمية بتطوير وإتاحة المنتجات والخدمات المصرفية بشكل متميز عن بعد وبجودة عالية تتناسب مع احتياجات كافة فئات المجتمع، بما فيها الشركات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة وفئة الشباب، بهدف تيسير الحصول على هذه المنتجات والخدمات بطريقة سريعة وسهلة. 

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search