السبت، 05 أكتوبر 2024

04:18 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

عام على العدوان، صحفي فلسطيني: نقص الحطب يزيد من صعوبات الحياة في غزة (خاص)

غزة

غزة

أحمد محمود

A A

اقترب العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة من دخول عامه الأول، حيث يتعرض الفلسطينيون في القطاع بشكل يومي لجرائم ضد الإنسانية وصفتها محكمة العدل الدولية في قراراتها السابقة بأنها جريمة إبادة جماعية، تلك الحرب التي خلفت أعلى معدل ضحايا منذ بداية النكبة الفلسطينية عام 1948، بينما لم تتوقف آلة التدمير الإسرائيلية عن قتل الفلسطينيين وتدمير كل مظاهر الحياة.

الحطب معاناة جديدة لسكان غزة مع دخول العدوان عامه الأول

ومن بين المأسي التي يعيشها سكان قطاع غزة، هو الاعتماد بشكل أساسي على الحطب في الطهي وكذلك التدفئة في جو الشتاء، إلا أن هذا الأمر الآن يبدو أنه قد لا يكون متوافرًا في الأيام المقبلة في ظل استمرار هذا العدوان وشح الحطب بعد استخدام كميات كبيرة منه في الطهي والتدفئة خلال الشهور الماضية.

وأصبحت مهمة البحث عن الحطب هي أحد أبرز المعاناة التي يعيشها الفلسطيني سواء الأطفال أو النساء أو الرجال، حيث يصبح عليهم في صباح كل يوم الخروج من خيمة الإيواء التي يعيشون فيها والبحث بين الشوارع التي قد تتعرض للقصف في أية لحطة على بعض من الحطب يمكنهم من طهي طعامهم كي يستطيعون تناول وجبة واحدة يوميًا هم وأسرهم.

 

الحطب قارب على الانتهاء في غزة

ويكشف تلك المعاناة، الصحفي الفلسطيني باسل خير الدين، المقيم في شمال قطاع غزة، والذي يؤكد في تصريحات خاصة لـ"الجمهور"، أن الحطب لم يُعد متوفرًا كما كان في السابق، بسبب كثيرة استخدامه منذ بداية العدوان قبل نحو العام، بعد أن منع الاحتلال وصول السولار وقطع الكهرباء، في ظل الحصار الذي تفرضه على القطاع وتمنع وصول الطعام والشراب إلى سكان غزة.

ويقول الصحفي الفلسطيني، "جمع الحطب لا يتوافر في شمال غزة ومناطق مختلفة من القطاع، وانتهى لأننا نفعل ذلك منذ عام، نحن بدون غاز وبالتالي الطهي والغسيل والتدفئة في الشتاء كل ذلك على الحطب، حيث نستخدمه بشكل أساسي في حياتنا وبالتالي انتهى الحطب والأشجار".

ويضيف خير الدين، "كان هناك مخزون من الحطب انتهى وأصبحت مهمة البحث عنه صعبة للغاية، ويتولاها الصغار في المناطق غير الخطرة، بينما يتولاها الكبار في المناطق الخطرة التي يحدث فيها قصف وإطلاق نار من قبل قوات الاحتلال".

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search