السبت، 05 أكتوبر 2024

01:28 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

تدخل نتنياهو المحتمل في الانتخابات الأمريكية 2024 يثير قلق الديمقراطيين

بنيامين نتنياهو

بنيامين نتنياهو

وداد العربي

A A

تتزايد المخاوف في الأوساط الديمقراطية الأمريكية من احتمالية تدخل رئيس وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في السياسة الداخلية للولايات المتحدة، وذلك عبر تجاهل دعوات الرئيس جو بايدن للتفاوض على اتفاق سلام في غزة، وتصعيد المواجهة مع حزب الله وإيران قبل أسابيع قليلة من الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

تأثير على الانتخابات بين ترامب وهاريس

أشارت صحيفة "ذا هيل" إلى أن هذه التحركات قد تؤثر بشكل كبير على مجريات السباق الانتخابي بين الرئيس السابق دونالد ترامب ونائبة الرئيس الحالي كامالا هاريس

إذ قد يؤدي التصعيد السريع في المنطقة إلى إضعاف موقف إدارة بايدن، ويفتح الباب أمام ترامب للادعاء بأن العالم "يخرج عن السيطرة" تحت إدارته.

التحديات السياسية لبايدن وهاريس

تظهر أرقام استطلاعات الرأي لبايدن بين الأمريكيين المسلمين تدهورًا مستمرًا، ما يشكل تحديًا سياسيًا خطيرًا لنائبة الرئيس هاريس في ولاية ميتشيجان، وهي ولاية حاسمة للديمقراطيين. 

وأصبحت العلاقة بين نتنياهو والديمقراطيين المؤيدين لإسرائيل متوترة، حيث وصفه زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر بأنه "عقبة رئيسية" أمام السلام.

تدخل نتنياهو في الانتخابات الأمريكية

أعرب السيناتور كريس ميرفي عن قلقه من أن نتنياهو يراقب الانتخابات الأمريكية أثناء اتخاذ قرارات عسكرية في الشمال وغزة. 

ووفقًا لاستطلاع للرأي، تضاءلت شعبية هاريس بين الناخبين العرب الأمريكيين، ما يعكس تآكلًا كبيرًا في الدعم لإدارة بايدن-هاريس.

تاريخ طويل من التدخل الإسرائيلي في الانتخابات الأمريكية

أكد المستشار السابق لرئيسي الوزراء الإسرائيليين إيهود باراك وشيمون بيريز، ألون بينكاس، أن نتنياهو لديه سجل طويل من التدخل في الانتخابات الأمريكية منذ التسعينيات. 

وأشار إلى تدخلاته السابقة خلال إدارة بيل كلينتون ودعمه للمرشح الجمهوري ميت رومني في انتخابات 2012.

قلق ديمقراطي من تأثير التحركات العسكرية الإسرائيلية

يرى ديفيد روثكوبف، المسؤول السابق في إدارة كلينتون، أن هناك سببًا وجيهًا للقلق بشأن تأثير التحركات العسكرية لنتنياهو على الانتخابات الأمريكية لعام 2024. 

ويعتقد أن نتنياهو يفضل إعادة انتخاب ترامب، وقد يؤثر ذلك على قراراته خلال الأسابيع المقبلة.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search