السبت، 05 أكتوبر 2024

05:22 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

أحد هؤلاء الأقرب لتولى منصب أمين عام الجامعة العربية الجديد (صورة)

جامعة الدول العربية - أرشيفية

جامعة الدول العربية - أرشيفية

أحمد عجاج

A A

أثارت الصورة التذكارية التي جمعت بين وزراء خارجية مصر السابقين منذ عام 1991 وحتي الآن على هامش تكريم الوزير السابق السفير سامح شكري، عدة تساؤلات حول من هو الأمين العام لجامعة الدول العربية القادم، خاصة وأن الصورة تجمع أربعة من المرشحين المحتلمين لهذا المنصب، خاصة أن التعيين بهذا المنصب ينص على أن يكون شاغره بدرجة وزير خارجية.

الأقرب لتولي منصب الأمين العام لجامعة الدول العربية

ويستعرض موقع الجمهور الإخباري فى التقرير التالي المرشحين المحتملين لخلافة الأمين العام الحالي لجامعة الدول العربية السفير أحمد أبو الغيط، وفقًا لميثاق جامعة الدول العربية، فإن الأقرب لتولي منصب الأمين العام لجامعة الدول العربية فى دورتها القادمة هو أحد وزراء الخارجية الأربعة من المتواجدين فى الصورة، حيث ينص قرار التعين على أنه لا يشغل الأمين العام المنصب أكثر من دورتين كل منهم أربع سنوات.

السفير محمد كامل عمرو

عيٌن السفير محمد كامل عمرو، وزيرًا للخارجية منذ عام 2011 وحتي عام 2013، وهو من ضمن المرشحين لمنصب الأمين العام لجامعة الدول العربية فى دورتها الجديدة.

السفير سامح شكري

عُين السفير سامح شكري، وزيرًا للخارجية منذ عام 2014 وحتي عام 2024، فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، ضمن حكومة الدكتور مصطفي مدبولي، وهو من ضمن المرشحين لمنصب الأمين العام لجامع الدول العربية.

السفير نبيل فهمي

عُين السفير نبيل فهمي، وزيرًا للخارجية منذ عام 2013 وحتي عام 2014، فى عهد الرئيس المؤقت عدلي منصور، وهو من ضمن المرشحين لمنصب الأمين العام لجامعة الدول العربي فى دورتها الجديدة.

السفير محمد العرابي

عُين السفير محمد العرابي وزيرًا للخاريجة لمدة قرابة شهر واحد عام 2011، منذ 18 يونيو وحتي 18 يوليو، وهو من ضمن المرشحين لمنصب الأمين العام لجامعة الدول العربية.

جامعة الدول العربية

هي منظمة إقليمية تضم دولاً عربية في آسيا وإفريقيا، وينص ميثاقها على التنسيق بين الدول الأعضاء في الشؤون الاقتصادية، ومن ضمنها العلاقات التجارية الاتصالات، العلاقات الثقافية، الجنسيات ووثائق وأذونات السفر والعلاقات الاجتماعية والصحة، ومقرها الدائم يقع في القاهرة.

أمناء جامعة الدول العربية

بحسب المادة الثانية عشرة من ميثاق جامعة الدول العربية، يتم تعيين أمين عام للجامعة بموافقة ثلثي أعضائها، وهو الممثل الرسمي في جميع المحافل الدولية، ومنذ إنشاء جامعة الدول العربية في مارس 1945 تولى رئاسة الأمانة العامة عدد من الشخصيات العربية المرموقة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search