السبت، 05 أكتوبر 2024

10:31 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

أحمد كريمة يهاجم فتوى الداعية السعودي سعد الخثلان عن الخمر .. ماذا قال؟

الدكتور أحمد محمود كريمة

الدكتور أحمد محمود كريمة

هاجر موسى

A A

استنكر الدكتور أحمد محمود كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، فتوى الداعية السعودي الدكتور سعد الخثلان، أستاذ الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود، حول إباحة الجزء اليسير من الكحول، قائلًا:" مثل هذه الفتوى خاطئة.

 

وقال أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، في تصريحات خاصة لـ “ الجمهور”، إن فتوى الخثلان بإباحة اليسير من الكحول، خاطئة، عامة الفقهاء وأهل العلم ، أجمعوا أن قليل الخمر وكثيره سواء، ما أسكر كثيره فقليله حرام.

ما حكم اليسير المستهلك من الكحول؟

وكانت البداية، عندما تلقى الداعية السعودي سعد الخثلان، أستاذ الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود ، سؤالًا نصه ما حكم اليسير المستهلك من الكحول؟ 

وجاء رد الداعية السعودي الدكتور سعد الخثلان، قائلا:  الكثير من الأدوية، والمعلبات والألبان، والمشروبات الغازية والعصائر، يضاف لها نسبة يسيرة جدا من الكحول، كمادة مذيبة، ومساعدة على حفظها فترة طويلة، وهذه المنتجات لا حرج في تناولها من الناحية الشرعية، إذ إن هذه النسبة يسيرة جدا ومستهلكة، فهي كالنجاسة اليسيرة، إذا وقعت في الماء الكثير.

واستشهد الخثلان، في بيان فتواه عبر حسابه بمنصة التواصل الاجتماعي إكس، لقول الإمام ابن تيمية : «الخمر إذا استهلكت في المائع، لم يكن الشارب لها شاربا للخمر». أما حديث «ما أسكر كثيره فقليله حرام». فالمقصود به المسكر القليل الذي نسبة الكحول فيه ليست مستهلكة، وإنما قليلة بحيث لو أكثر من شربه لسكر، فيحرم قليله و لو لم يسكر، أما ما ذكر من نسبة الكحول اليسيرة جدا في بعض الأدوية والمعلبات، فإنه لو أكثر الإنسان منها لم يسكر، ولهذا فلا حرج في تناولها مطلقًا

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search