السبت، 05 أكتوبر 2024

12:22 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

شعبة مواد البناء تكشف لـ«الجمهور» حقيقة ارتفاع أسعار الحديد 10%

الحديد

الحديد

إيناس خاطر

A A

انتشرت في الآونة الأخيرة أنباء عن احتمالية ارتفاع أسعار حديد التسليح في مصر بنسبة تصل إلى 10%، مما أثار قلقاً واسعاً بين المستهلكين والمقاولين.

وتأتي هذه الشائعات في وقت تشهد فيه السوق المحلية تذبذباً في الطلب والإنتاج، وسط توقعات بحدوث تغييرات في الأسعار، إثر ارتفاع أسعار المواد الخام للحديد ببورصة شنغهاي 10%، والتي قامت على إثره غالبية المصانع الخليجية بزيادة أسعار منتجها النهائي من حديد التسليح بنسب تتراوح ما بين 8 و10%.

ورغم انتشار هذه الأخبار، أكد كمال الدسوقي، نائب رئيس شعبة مواد البناء باتحاد الصناعات، أن أسعار الحديد في مصر تعتمد بشكل كبير على الأسعار العالمية والعرض والطلب، مشيراً إلى أن الأسعار قد انخفضت بالفعل الفترة الماضية نتيجة تراجع الأسعار في البورصة العالمية.

نائب رئيس شعبة مواد البناء: التسعير العادل يعتمد على عوامل غير البورصة العالمية

وأوضح الدسوقي في تصريحات لموقع الجمهور، أن "التسعير العادل" يعتمد على عدة عوامل، منها سعر الخام (البيليت)، أسعار الطاقة، العمالة، والمدخلات الأخرى، مما يعني أن أي زيادة في أسعار البيليت ستنعكس على السوق المحلية بناءً على نسبة المكون المستورد.

وأشار الدسوقي، إلى أن الزيادات الحالية في الأسعار محدودة وليست كبيرة كما يُشاع، مضيفاً: "اللي بيقولوه التجار حاجة واللي بيقولوه المصنعين حاجة تانية، ومفيش أي ارتفاع حاليا في الأسعار." 

وشدد على أن أي زيادات مستقبلية تعتمد على عدة عوامل ولن تكون بنسب ثابتة، لأن كل مصنع يحسب تكلفته بناءً على مدخلاته الخاصة.

شعبة مواد البناء تنفي حقيقة ارتفاع أسعار حديد التسليح 10%

من جانبه نفى أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء باتحاد الغرف التجارية، صحة الأنباء المتداولة عن زيادة بنسبة 10% في أسعار الحديد، واصفاً إياها بـ"الشائعات".

 وأضاف الزيني في تصريحات لـ«الجمهور» : "لحد دلوقتي مفيش حاجة، والمصانع مبتشتغلش بكامل طاقتها الإنتاجية لا بـ30 ولا بـ40% عشان تزود في الأسعار."

 وأكد رئيس شعبة مواد البناء باتحاد الغرف التجارية، أن السوق المحلي لا يشهد طلباً كافياً لرفع الأسعار، وأنه لا يجب الترويج لزيادات غير حقيقية، إلا إذا أعلنت المصانع عن ذلك بشكل رسمي.

واختتم الزيني تصريحاته، بأن الأسعار العالمية ليست المؤشر الوحيد لتحديد الأسعار المحلية، مشيراً إلى أن انخفاض الأسعار في البورصة العالمية خلال الشهر الماضي، لم ينعكس بشكل مباشر على السوق المصري.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search