الأحد، 06 أكتوبر 2024

01:32 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بعد عقود من النزاع، بريطانيا تسلم جزر تشاجوس إلى موريشيوس وترحيب أمريكي

ستارمر

ستارمر

أحمد محمود

A A

بعد عقود من الصراع والنزاع عليها، وافقت بريطانيا على تسليم جزر تشاجوس إلى موريشيوس، مما أنهى سنوات من النزاع المرير حول آخر مستعمرة بريطانية في أفريقيا.

وذكرت صحيفة الجارديان البريطانية، أن المملكة المتحدة طردت سكان تشاجوس في الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي، فيما وصف بأنه جريمة ضد الإنسانية، عندما احتفظت بحيازة ما أسمته أراضي المحيط الهندي البريطاني، أو BIOT، بعد أن حصلت موريشيوس على استقلالها في عام 1968، فيما تأتي الاتفاقية بعد 13 جولة من المفاوضات بدأت في عام 2022 بعد أن اعترفت محكمة العدل الدولية والجمعية العامة للأمم المتحدة والمحكمة الدولية لقانون البحار (إيتلوس) بحجج موريشيوس بشأن السيادة في عامي 2019 و2021.

وأوضحت الصحيفة، أن بريطانيا فصلت بشكل غير قانوني جزر تشاجوس عن موريشيوس قبل منحها الاستقلال في عام 1968، وفي البداية تحدت المملكة المتحدة تصويت الأمم المتحدة وأحكام المحاكم التي طالبتها بإعادة الجزر، مؤكدة أن حكم محكمة العدل الدولية كان مجرد "رأي استشاري".

وبموجب الاتفاق الذي أُعلن عنه اليوم الخميس، ستحتفظ المملكة المتحدة بالسيطرة على القاعدة العسكرية البريطانية الأميركية في دييجو جارسيا، إحدى جزر تشاجوس. وكانت المملكة المتحدة قد فصلت جزر تشاجوس عن بقية موريشيوس وطردت ما بين 1500 و2000 من سكان الجزر حتى يتسنى لها تأجير دييجو جارسيا للولايات المتحدة للاستخدام العسكري، ومنذ ذلك الحين تدير الدولتان الحليفتان القاعدة بشكل مشترك.

وذكرت صحيفة الجارديان، أن المعاهدة تنص على أنه سيكون هناك حق في العودة إلى جميع الجزر في أرخبيل تشاجوس باستثناء دييجو جارسيا، فيما قال وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي إن الحكومة البريطانية ضمنت مستقبل القاعدة العسكرية بالإضافة إلى ضمان علاقتنا طويلة الأمد مع موريشيوس، الشريك الوثيق في الكومنولث.

الرئيس الأمريكي يرحب بالخطوة

ورحب الرئيس الأمريكي جو بايدن بالاتفاق باعتباره دليلاً واضحًا على أن البلدان يمكنها التغلب على التحديات التاريخية الطويلة الأمد للوصول إلى نتائج سلمية ومفيدة للطرفين، فيما تضمنت الحملة التي تتحدى الملكية البريطانية لأرخبيل تشاجوس قيام السفير الموريشيوسي لدى الأمم المتحدة، جاجديش كونجول، برفع علم بلاده فوق جزيرة بيروس بانهوس المرجانية في حفل أقيم في فبراير  2022، للاحتفال للمرة الأولى التي تقود فيها موريشيوس رحلة استكشافية إلى المنطقة منذ عمليات الطرد.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search