الأربعاء، 02 أكتوبر 2024

05:23 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

جرائم الاحتلال الإسرائيلي، 520 شهيدا في 7 مقابر جماعية بغزة

غزة

غزة

أحمد محمود

A A

على مدار عام كامل من العدوان الإسرائيلي على غزة، شهد القطاع العديد من المقابر الجماعية التى أنشأها الاحتلال في مدن القطاع لدفن جثث الفلسطينيين الذين يملأون شوارع غزة، نتيجة حرب الإبادة الجماعية التى شنتها إسرائيل برا وبحرا وجوفا بكل الأسلحة المحرمة دوليا خلفت عشرات الآلاف من الشهداء والجرحي.

ووفقا لآخر إحصائية نشرها المكتب الإعلامي الحكومى في غزة، يوم الإثنين الماضي، فإن هناك 7  مقابر جماعية أقامها الاحتلال داخل المستشفيات، بجانب وجود 520 شهيداً تم انتشالهم من 7 مقابر جماعية داخل المستشفيات.

يوم الخميس الماضي، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، دفن 88 جثة لشهداء مجهولي الهوية في مقبرة جماعية دون أسماء ودون تعريف، جنوب قطاع غزة، وذلك وكان بعد أن احجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي جثامين الشهداء، ورفضت تسليم أسمائهم.

30 مقبرة جماعية عشوائية

وفي تقرير نشره المرصد الأورومتوسطى لحقوق الإنسان في 18 سبتمبر الماضي، وثق فيه إنشاء نحو 30 مقبرة جماعية عشوائية تضم نحو 3,000 قتيل ومتوفى في محافظات غزة الشمالية والوسطى والجنوبية، كنموذج لوضع المقابر الجماعية في القطاع، مؤكدا أن هناك أكثر من 120 مقبرة جماعية عشوائية دُفن فيها ثلاثة أفراد فأكثر، استحدثت في قطاع غزة منذ 8 أكتوبر 2023.

وبحسب تقرير المرصد الأورومتوسطي، فإن معظم المقابر العشوائية تبقى غير موثقة، حيث يوجد العديد منها داخل المنازل والأماكن الخاصة، ويجري نقل بعضها إلى مواقع مختلفة بين الحين والآخر، ويظل عدد ومواقع هذه المقابر متغيرين باستمرار. علاوة على ذلك، يتعمد جيش الاحتلال الإسرائيلي بشكل مستمر تجريف هذه المقابر والمقابر الرسمية، وتشويه جثامين الضحايا، وسلب عدد منها، الأمر الذي يعد انتهاكًا خطيرًا للقانون الدولي.

كما وثقت فرق الأورومتوسطي ظهور المقابر الجماعية والعشوائية منذ تدشين أول مقبرة جماعية في مجمع الشفاء الطبي في 15 أكتوبر 2023، بعد تعذر نقل القتلى والموتى إلى المقبرة الرسمية في مدينة غزة لوجودها شرق غزة، وتوالى إنشاء هذه المقابر حتى زاد عددها على 120 مقبرة جماعية، والتي توزعت في الأحياء السكنية وأفنية المنازل والطرقات وصالات الأفراح والملاعب الرياضية وساحات المستشفيات والمدارس والمساجد والأراضي الزراعية، وحتى مفترقات الطرق العامة.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search