الأربعاء، 02 أكتوبر 2024

09:22 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«نيكسون» أول رئيس أمريكي يزور الصين، ووثائقه كشفت إمكانية تطور حرب أكتوبر لصراع نووي

نيكسون

نيكسون

أحمد محمود

A A

دائما ما يرتبط اسم ميل نيكسون، بفضيحة ووتر جيت، ولكن هذا جانب صغير من تاريخ الرئيس الأمريكي، ابن ولاية كاليفورنيا الذي قاد سياسة نقل السلطة من المركزية إلى اللا مركزية في الولايات المتحدة، اضطر في ولايته الثانية للتنحي من منصبه عام 1974، خوفًا من أن توجه إليه تهمة التستر على نشاطات غير قانونية لأعضاء حزبه، في فضيحة ووترجيت وتعرضه لتهديد من جانب الكونجرس بإدانته.

في عام 2016، رفعت وكالة "سى آى إيه"، السرية عن وثائق حساسة كانت ترفع يوميا إلى الرئيسين الأمريكيين السابقين، ريتشارد نيكسون، وجيرالد فورد، ويصل عددها إلى 2500 تقرير فى 28 ألف صفحة، تكشف كواليس الحرب الباردة مع الاتحاد السوفيتي، وكذلك عن حرب 6 أكتوبر، تلك الوثائق التى كشفت أنه قبل يوم من انطلاق حرب أكتوبر، كانت التقارير الاستخباراتية الأمريكية تقول إنه رغم ملاحظة تكثيف التدريبات العسكرية المصرية، فإن هذه التدريبات لا تبدو استعدادا لخوض حرب ضد إسرائيل.

الوثائق التى تتضمن المذكرات اليومية لنيكسون عن حرب أكتوبر خلال الفترة من 6 حتى 25 أكتوبر 1973، قالت إن تقدم القوات المصرية إلى سيناء، والسورية إلى هضبة الجولان، كان أمرا مفاجئا لإسرائيل والولايات المتحدة، وأنه فى الأسبوع الثانى من الحرب، تراجعت القوات السورية من الجولان، وتصدت إسرائيل لدخول تعزيزات الجيش المصرى فى سيناء، وأن الاتحاد السوفييتى مد مصر بالأسلحة.

كما تؤكد الوثائق أنه فى 14 أكتوبر، قدمت الولايات المتحدة مزيداً من الأسلحة لإسرائيل، وعرقلت مقترحاً فى الأمم المتحدة بوقف إطلاق النار، وأرسل الرئيس الروسى حينها ليونيد بريجنيف رسالة لنيكسون اقترح فيها أن ترسل الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتى قوات لمصر لتنفيذ وقف إطلاق النار، وهدد بريجنيف بأنه إذا رفض نيكسون هذا الخيار، فإن الاتحاد السوفييتى سيضطر لاتخاذ خطوات أحادية الجانب.

الوثائق أكدت أن حرب أكتوبر كادت تسبب مواجهة نووية بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتى بشكل كبير لم يحدث منذ أزمة الصواريخ الكوبية.

إنجازات نيكسون خلال توليه رئاسة الولايات المتحدة

نيكسون كان زعيما للتيار العالمي داخل الحزب الجمهوري، وعمل بالسابق سيناتور وممثل عن الحزب الجمهوري في كاليفورنيا، وقرر خوض الإنتخابات الرئاسية عام 1960 وكان السباق أمام جون كيندي، وبعدها بسنتين قرر أن يكون حاكماً لكاليفورنيا ولكنه خسر هذه الانتخابات عام 1962، لكن لم ييأس وقرر خوض انتخابات الرئاسة في عام 1968 واستطاع أن يحصل على كرسي الرئاسة الأمريكية وتم انتخابه.

خلال بداية الولاية الجديدة  لنيكسون، عمل على زيادة التدخل الأمريكي في حرب فيتنام، إلا أنه أنهى هذا التدخل الأمريكي في فيتنام عام 1973، وأجرى زيارة تاريخية للصين عام 1972 التي فتحت آفاق العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وكان أول من بدأ معاهدات الانفراج الدولي ومعاهدة تقليص الصواريخ المضادة للصواريخ الباليستية مع الاتحاد السوفيتي.

بينما الفترة الثانية من ولايته شهدت حرب 6 أكتوبر  وهزيمة إسرائيل والحظر العربي للبترول، واستقالة نائب الرئيس، ثم الكشف المتتالي لفضيحة ووترجيت وسوء سلوك أفراد الإدارة الأمريكية، ليضطر في النهاية إلى الاسقالة قبل أن يقيله الكونجرس.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.                                  

search