الأربعاء، 02 أكتوبر 2024

03:25 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«قوة الرضوان» وحدة حزب الله النخبوية التي تقود الصراع ضد إسرائيل

وحدة الرضوان

وحدة الرضوان

وداد العربي

A A

تعتبر «قوة الرضوان» إحدى أبرز وحدات حزب الله العسكرية، والمعروفة بدورها الرئيسي في استراتيجيته الهجومية، وتأسست هذه القوة خلال الحرب الإسرائيلية على لبنان عام 2006 تحت اسم «قوات التدخل السريع»، وتم تغيير اسمها لاحقًا إلى «قوة الرضوان» عام 2008، تكريمًا لقائدها الراحل عماد مغنية، الذي اغتالته إسرائيل. 

وتهدف هذه الوحدة إلى تعزيز قدرات حزب الله الهجومية، خاصة في العمليات ضد قوات الجيش الإسرائيلي، مثل التسلل عبر الحدود والسيطرة على أراضٍ هناك.

تجهيزات متطورة وتدريب مكثف

وتتمتع «قوة الرضوان» بتجهيزات عسكرية متقدمة تشمل صواريخ مضادة للدبابات، طائرات مسيّرة، وبنادق قنص.

وتشتهر القوة بمقاتليها ذوي الخبرة العالية، حيث يخضعون لتدريبات مكثفة في لبنان وخارجه، بما في ذلك إيران، تحت إشراف الحرس الثوري الإيراني، وتهدف هذه التدريبات لرفع كفاءتهم القتالية وتعلم استخدام مختلف أنواع الأسلحة.

مشاركات القوة في سوريا والحدود اللبنانية  

وكان لـ«قوة الرضوان» دورًا رئيسيًا في اشتباكات على الحدود اللبنانية مع إسرائيل، كما شاركت بفاعلية في الحرب السورية، حيث قاتلت إلى جانب الجيش السوري، وجعلتها هذه الخبرات المتراكمة في طليعة الوحدات العسكرية لحزب الله في العمليات الميدانية.

 

دور عماد مغنية وتاريخه العسكري  

وكان عماد مغنية، المعروف بـ«الحاج رضوان»، أحد أبرز قادة حزب الله ومن مؤسسي «قوة الرضوان»، حيث شارك في العديد من العمليات العسكرية وأصبح هدفًا رئيسيًا للاستخبارات الأمريكية والإسرائيلية. 

وفي حرب عام 2006، لعب مغنية دورًا رئيسيًا في أسر الجنديين الإسرائيليين، وهو ما أدى إلى اندلاع حرب لبنان الثانية، واغتيل الحاج رضوان عام 2008 في العاصمة السورية دمشق، واتهم حزب الله، إسرائيل بتنفيذ عملية الاغتيال ضد أحد أبرز قاداته.

اغتيال قادة «قوة الرضوان»

وشهدت الأعوام الأخيرة العديد من محاولات الاغتيال لقادة «قوة الرضوان»، ففي يناير 2024، أعلنت إسرائيل اغتيال القيادي وسام طويل بعد قصف سيارته جنوب لبنان، في رد على هجمات نفذها حزب الله ضد قاعدة عسكرية إسرائيلية. 

وفي سبتمبر 2024، تم اغتيال أحمد وهبي، قائد القوة، إلى جانب إبراهيم عقيل و14 مقاتلًا بصاروخين إسرائيليين استهدفا شقة في الضاحية الجنوبية لبيروت.

القائد الحالي لـ«قوة الرضوان»

ويُعتقد أن أبو علي الطبطبائي هو القائد الحالي للوحدة، حيث أفادت تقارير إعلامية أن إسرائيل حاولت اغتياله عام 2015 في منطقة القنيطرة السورية، لكنها فشلت في ذلك.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search