الثلاثاء، 01 أكتوبر 2024

10:23 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الأمم المتحدة: ثلثي مباني غزة تعرض للدمار منذ السابع من أكتوبر

الدمار في قطاع غزة

الدمار في قطاع غزة

وداد العربي

A A

نشر مركز «يونوسات» التابع للأمم المتحدة، أمس إحصائيات تفيد بأن ثلثي المباني في قطاع غزة دُمرت أو تضررت منذ بدء الحرب في الـ7 من أكتوبر 2023.

 ارتفاع حجم الضرر خلال 3 شهور بنسبة 3% 

في آخر تحديث لتقييم الأضرار، نشر البرنامج صور عالية الدقة تم جمعها من يوم 3 سبتمبر ولمدة ثلاثة أيام، أظهرت تدهوراً واضحاً.

وتابع مركز يونوسات: «أظهرت التقارير، أن 66% من إجمالي 163778 مباني تضررت أو دُمرت ، وقدر المركز أمس أن الأضرار تشمل حتى الآن 52564 مبنى دُمرت، و18913 مبنى تضررت بشدة، و35591 مبنى تضررت هياكلها، و56710 مبانٍ لحقت بها أضرار متوسطة».

وفي آخر تقيم، استناداً إلى صور القمر الصناعي تعود إلى أوائل شهر يوليو من العام الجاري، أن 63% من المباني في القطاع تضررت.

تضرر الحقول الزراعية بقطاع غزة 

على صعيد آخر، قالت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) ويونوسات، إن ما يقرب من 68 % من حقول المحاصيل الدائمة في قطاع غزة سجلت في شهر يوليو «تراجعاً كبيراً في صحة المحاصيل وكثافتها». 

مركز يونوسات، مقره في جنيف، هو جزء من معهد الأمم المتحدة للتدريب والبحث «يونيتار» يساعد في تحليل صور الأقمار الاصطناعية المجتمع الإنساني على تقييم مدى الضرر المرتبط بالحرب وعلى توجيه حشد جهود الإغاثة الطارئة.

 وقال المدير التنفيذي لمعهد الأمم المتحدة للتدريب والبحث نيخيل سيث: «عمل فريق يونوسات، على مدار العام الماضي، بلا كلل لتزويد العالم برؤى دقيقة محدثة حول تأثير الصراع في المباني والبنية الأساسية في غزة».

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search