الثلاثاء، 01 أكتوبر 2024

08:33 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الفرقة 98 «سيئة السمعة» تبدأ عمليات برية في لبنان

جيش الاحتلال الإسرائيلي - ارشيفية

جيش الاحتلال الإسرائيلي - ارشيفية

وداد العربي

A A

بدأ جيش الاحتلال الإسرائيلي، في الساعات الأولى من يوم الثلاثاء، تنفيذ توغل بري محدود في جنوب لبنان، بزعم استهداف البنية التحتية لحزب الله. 

وأعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال، أفيخاي أدرعي، أن الفرقة 98 شرعت في أنشطة موجهة ومحددة في تلك المنطقة، وذلك ضمن عملية توصف بأنها محدودة النطاق.

مشاركة الفرقة 98 وتاريخها العملياتي

أفادت صحيفة «جيروزاليم بوست» أن التوغل نفذته الفرقة 98 بقيادة العميد جاي ليفي، الذي سبق أن تولى قيادة وحدات النخبة في جيش الاحتلال، بما في ذلك وحدة الكوماندوز ووحدة «إيجو» والقوات المظلية. 

وتعد الفرقة 98 واحدة من أبرز الوحدات القتالية في الجيش الإسرائيلي، إذ اشتهرت بدورها في اجتياح خان يونس جنوب قطاع غزة بين ديسمبر 2023 ومارس 2024.

تحول الفرقة إلى الجبهة الشمالية

بعد اكتسابها الخبرات الميدانية في غزة، انتقلت الفرقة 98 إلى الجبهة الشمالية لتنفيذ عمليات برية بعد إجراء التعديلات اللازمة لمتطلبات القتال في لبنان. 

الفرقة، التي يطلق عليها «تشكيل النار»، تتكون من 10 إلى 20 ألف جندي وتضم وحدات المظليين والكوماندوز، وهي مكلفة بتنفيذ المهام المعقدة والخطيرة.

دور الفرقة 98 في الصراعات السابقة

تأسست الفرقة 98 في عام 1974 عقب حرب 1973، وشاركت في عدة عمليات هامة مثل اجتياح لبنان عام 1982 وحرب 2006، حيث نفذت عمليات إنزال مظليين في عمق الأراضي اللبنانية. 

كما اشتهرت الفرقة بخبرتها في القتال البري والمناورات العسكرية الواسعة، خاصة في مناطق مثل غزة وخان يونس ودير البلح.

 

استعدادات الفرقة 98 للتوغل في لبنان

بحسب بيان نشرته صحيفة «يديعوت أحرونوت»، فقد كان جنود الفرقة 98، بمن فيهم جنود المظليين والكوماندوز والألوية السبعة، يتدربون في الأسابيع الأخيرة على عمليات محدودة ومحلية في جنوب لبنان. 

وتضمنت هذه التدريبات استعدادات ميدانية وتنفيذ خطط عسكرية بعد العمل المكثف في غزة، ما يؤكد جاهزية الفرقة لعمليات جديدة في الساحة الشمالية.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search