الأربعاء، 02 أكتوبر 2024

07:19 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

كيف تتحكم إيران في اختيار الأمين العام لحزب الله خلفا لـ حسن نصر الله؟

حزب الله

حزب الله

أحمد محمود

A A

مع حديث نعيم قاسم نائب الأمين العام لحزب الله، خلال الساعات الماضية بأن حزب الله سيختار أمينا عاما له بأقرب فرصة، وتأكيده بأن الخيارات ستكون سهلة لأنها واضحة ولأنهم على قلب رجل واحد، وأن هيكلية الحزب لم تتأثر بعمليات الاغتيال الإسرائيلية، لأن أي قائد يقتل يكون له نائب ويتم تعيينه على الفور، أصبحت الأضواء مسلطة على كيف سيختار حزب الله قائده الجديد بعد اغتيال أمينه العام حسب نصر الله.

عملية اختيار القائد الجديد لحزب الله لن تتم إلا بعد التواصل مع قيادات إيرانية، والتي تعد المتحكم الأول في حزب، بل إنه وفقا لمراقبين في الشأن العربي، فإن السبب الرئيسي في عدم الرد القوي من جانب حزب الله على اختراق الاحتلال لأجهزة البيجر منذ أسابيع واغتيال قياداته، هو طلب إيران بضرورة اكتفاء الرد على إطلاق صواريخ في شمال إسرائيل وعدم تخطى الخطوط الحمراء.

كثيرون يتذكرون صبحي الطفيلي، أول أمين عام لحزب الله والذي قاد الحزب لمدة عامين، ولكن بسبب خلافاته مع إيران، خسر موقعه وجاء بعده عباس الموسوي بعد خلافات بين تيار الطفيلي، ومنذ ذلك الحين وسياسات حزب الله موالية لإيران، في ظل الدعم المتواصل الذي تقدمه طهران للحزب وقياداته.

وبحسب مراقبين فإن عملية اتخاذ القرار في حزب الله تتم بعد مراجعة النظام الإيراني، سواء من حيث اختيار قياداته أو فيما يتعلق بأي تصعيد عسكري، كما أن هناك قيادات إيرانية بعضهم من الحرس الثوري الإيراني يتواجدون مع قيادات حزب الله في لبنان، وهو ما ظهر من خلال اغتيال الاحتلال لعدد من قيادات حزب الله ومعهم قيادات إيرانية كانت تجلس معهم في اجتماعات الحزب اللبناني.

قيادات حزب الله موالية لإيران

ويشير المراقبون إلى أن الأسماء المرشحة لتولى منصب الأمين العام لحزب الله خلفا لحسن نصر الله سواء هاشم صفي الدين أو نعيم قاسم لديها وئام شديد مع النظام الإيراني، وعلى اتصال قوى مع طهران، وهو ما يجعل سيناريو ما حدث للحزب في مطلع التسعينيات من القرن الماضي واختلاف أمينه العام مع إيران أمر غير محتمل خلال الفترة الراهنة.

ويوضح المراقبون، أن إيران ستدعم حزب الله في رده ضد الاحتلال على اغتيال أمينه العام حسن نصر الله فور اختيار الأمين العام الجديد، مشيرين إلى أن الضربة قد تكون قوية وملحوظة ولكنها لن تتخطى أيضا الخطوط الحمراء المتفق عليها منعا لحدوث أي تداعيات تؤدى لحرب شاملة في المنطقة.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search