الثلاثاء، 01 أكتوبر 2024

04:32 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

أرز فلبيني مبتكر في المختبرات يقاوم مرض السكر

زر فلبيني مصنع في المختبرات صديق لمرضى السكري

زر فلبيني مصنع في المختبرات صديق لمرضى السكري

الزهراء علام

A A

نجح علماء في الفلبين في تطوير نوع جديد من الأرز يمكن أن يساعد في الحد من العبء المتزايد لمرض السكري، هذا الابتكار جاء كاستجابة لزيادة انتشار هذا المرض المزمن، حيث يعاني أكثر من 537 مليون بالغ حول العالم منه، ومن المتوقع أن يرتفع هذا الرقم إلى 783 مليون بحلول عام 2045.

مرض السكري وأسبابه

ينتشر مرض السكري من النوع 2، بشكل كبير بسبب زيادة الوزن، والعوامل الوراثية، ونقص النشاط البدني، ويعد هذا النوع من السكري الأكثر شيوعا، حيث يعيش أكثر من 60% من المصابين به في آسيا. 

و يأتي الأرز كعنصر غذائي رئيسي في هذه المنطقة، إذ يُنتج ويُستهلك أكثر من 90% من الأرز في العالم، إلا أن الأرز الأبيض يتميز بمؤشر نسبة السكر في الدم المرتفع، ما يجعله غير مناسب لمرضى السكري.

العلاقة بين استهلاك الأرز ومرض السكري

وأظهرت الدراسات أن هناك صلة بين استهلاك كميات كبيرة من الأرز والإصابة بالأمراض غير المعدية مثل مرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب، ويعتبر الأرز ذو مؤشر نسبة السكر في الدم المرتفع أحد المسببات لارتفاع مستويات السكر في الدم، ما يزيد من خطر الإصابة بالسكري.

الجهود العلمية لابتكار أرز صديق لمرضى السكري

في إطار جهود  علماء المعهد الدولي لأبحاث الأرز (IRRI) في الفلبين، قام الباحثون، بالتعاون مع جامعات ومعاهد دولية، مثل: جامعة كاليفورنيا ومعهد ماكس بلانك في ألمانيا ومركز علم الأحياء للأنظمة النباتية في بلغاريا، بفحص 380 عينة من بذور الأرز على مدى 10 سنوات. 

كان الهدف من هذه الأبحاث تحديد الجينات التي تساهم في تقليل المؤشر الجلايسيمي ورفع محتوى البروتين في الأرز، ليحلوا على نتيجة كانت تطوير أرز جديد يعتبر أكثر صحة وصديقا لمرضى السكري.

تأثير الأرز المعدل جنيا على الصحة العالمية

قال الدكتور “نيس سرينيفاسولو”، العالم الرئيسي في مركز جودة الحبوب والتغذية في المعهد الدولي لأبحاث الأرز، أن هذا الابتكار يمكن أن يكون تدخلا مهما لمواجهة انتشار مرض السكري، خصوصا في مناطق آسيا وأفريقيا حيث يعتمد السكان بشكل كبير على الأرز كغذاء أساسي.

زراعة الأرز الجديد والتحديات المستقبلية

رغم أن هذا الأرز لم يُزرع بعد خارج المختبرات، إلا أن الخطط قائمة للبدء في زراعته في الهند والفلبين كجزء من جهود مكافحة الفقر والجوع في البلدان التي تعتمد على الأرز بشكل رئيسي، ويتوقع أن يسهم هذا الأرز في تحسين صحة السكان الذين يستهلكون كميات كبيرة من الأرز يوميا.

 

تحديات أخرى تواجه السكري

أشارت الدكتورة “ليندسي سميث تيلي”، أستاذة الأوبئة الغذائية في جامعة نورث كارولينا، إلى أن الأطعمة فائقة المعالجة والمشروبات السكرية هي الأسباب الرئيسية لانتشار مرض السكري، وليس الأرز بحد ذاته. 

وأوضحت أن الأرز قد يكون مناسبا للأشخاص الذين يعانون بالفعل من السكري ويرغبون في تقليل الكربوهيدرات، ولكنه ليس الحل الأمثل لأزمة السكري العالمية.

مرض السكري من النوع 2

ويحدث مرض السكري من النوع 2 عندما يفشل البنكرياس في إنتاج كميات كافية من هرمون الأنسولين، مما يؤدي إلى تراكم الجلوكوز في الدم وتطور مقاومة الجسم للأنسولين، ومن هنا، تأتي أهمية التوجه نحو حلول غذائية مبتكرة، مثل الأرز الجديد، للمساهمة في مكافحة انتشار هذا المرض.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search