السبت، 28 سبتمبر 2024

10:30 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

احضر محاضراتك وكون صداقات، 8 نصائح لأول أيام في العام الجامعي

نصائح لأول أيام في العام الجامعي

نصائح لأول أيام في العام الجامعي

الزهراء علام

A A

تعتبر بداية الجامعة فترة هامة جدًا ومليئة بالتحديات في نفوس الكثيرين، إذ أن الانتقال من مرحلة التعليم الثانوي إلى الحياة الجامعية تحمل معها الكثير من المشاعر المتناقضة، مثل الحماس والقلق، لكن يمكنك تحقيق تجربة إيجابية ومليئة بالنجاح وجعل أول أيام الجامعة لحظات لا تنسى. 

وفي السطور التالية نقدم لك بعض النصائح للتعامل مع أول أيام الجامعة للاستمتاع بكل لحظة في هذه المرحلة الجديدة من حياتك:

التخطيط المسبق

من المهم أن تقوم بالتخطيط لجدولك الدراسي لذا ابدأ بمعرفة مواعيد المحاضرات، وأماكنها، وخصص وقتًا لمراجعة المواد، التخطيط يساعدك على تنظيم وقتك ويساعد في تخطى القلق والخوف من القادم.

التواصل الاجتماعي الفعال

في الأيام الأولى من الجامعة، حاول التعرف على زملائك، وشارك في الأنشطة الاجتماعية، انضم إلى النوادي والمجموعات التي تهمك، بناء صداقات جديدة سيسهل عليك التكيف مع البيئة الجديدة وسيعزز من تجربتك الجامعية.

 

احضر المحاضرات بانتظام

وتعتبر المحاضرات هي الوسيلة الأساسية للتفاعل مع الأساتذة وفهم المحتوى الأكاديمي، حاول الحضور مبكرًا لتجنب التأخير والازدحام، احرص على أن تكون مشاركًا فعالا في المحاضرات، دون الملاحظات واطرح الأسئلة كلما دعت الحاجة حتى تستوعب المحتوى الأكاديمي الخاص بمنهجك.

تكيف مع نمط حياتك الجديد

ويتطلب الانتقال إلى الحياة الجامعية تغييرات في نمط حياتك، لذا حاول أن تتبنى عادات صحية مثل تناول وجبات متوازنة لتحافظ على طاقتك وتركيزك، ممارسة الرياضة حتى لو كانت مجرد المشي،  لأنها ستساعدك على تخفيف التوتر.

تعلم إدارة الوقت 

التحدي الأكبر في الجامعة هو تعلم إدارة الوقت، استخدم تقنيات مثل قوائم المهام أو تطبيقات تنظيم الوقت لمساعدتك على متابعة المهام الملقاة على عاتقك، حاول تخصيص وقت للدراسة والترفيه.

 

استغل الموارد المتاحة

لا تتردد في الاستفادة من الموارد الأكاديمية المتاحة لك، مثل المكتبات، ومراكز الدعم الأكاديمي، والمساعدة من الأساتذة، الاستفادة من هذه الموارد قد يساهم في تحسين أدائك الأكاديمي.

اعتن بنفسك نفسيًا

الحياة الجامعية قد تكون مرهقة في بعض الأحيان، ابحث عن طرق للاسترخاء، سواء من خلال ممارسة الهوايات أو قضاء الوقت مع الأصدقاء، إذا شعرت بالضغط، لا تتردد في طلب المساعدة من مختص.

 

تحلي بالصبر والتفاؤل

التكيف مع الحياة الجامعية يتطلب بعض الوقت. كن صبورا مع نفسك واعتبر التحديات جزءا من تجربتك، لا تقارن نفسك بالآخرين، بل ركز على تطوير مهاراتك الخاصة.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search