السبت، 28 سبتمبر 2024

08:30 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

خططها مصمم فرنسي..

ما هي الضاحية الجنوبية التي هاجمها جيش الاحتلال لاغتيال حسن نصر الله؟

الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله

الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله

وداد العربي

A A

شهدت الضاحية الجنوبية لبيروت، أمس الجمعة، سلسلة من الانفجارات الضخمة نتيجة قصف إسرائيلي استهدف مقر القيادة المركزية لحزب الله. 

يُعتبر هذا الهجوم هو الأكبر منذ بدء التصعيد بين الجانبين قبل نحو عام، حيث هزّ العاصمة اللبنانية بشكل كامل.

تفاصيل الهجوم الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية

أفادت إذاعة جيش الاحتلال بأن الطائرات الحربية من طراز «إف-35» نفذت الغارات مستخدمة قنابل خارقة للحصون بوزن طن (2000 رطل). 

كان الهدف الرئيسي للهجوم هو الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، الذي أعلنت إسرائيل اغتياله صباح السبت. ووفقًا لبيان الجيش الإسرائيلي، تم القضاء على نصر الله مع عدد من قادة حزب الله.

الأضرار الناجمة عن القصف

خلال الليل، شن جيش الاحتلال غارات على مناطق متعددة في الضاحية الجنوبية، حيث أعلن أنه استهدف أيضاً محمد علي إسماعيل، قائد الوحدة الصاروخية للحزب. 

أدى القصف إلى اندلاع حرائق كبيرة وتصاعد أعمدة الدخان في عدة أحياء، مما دفع وزارة الصحة اللبنانية لإجلاء المرضى من مستشفيات المنطقة.

تحذيرات من جيش الاحتلال

قبل تنفيذ الهجمات، دعا المتحدث باسم جيش الاحتلال السكان إلى إخلاء مواقع محددة، مدعيًا أن حزب الله يخفي صواريخ استراتيجية في هذه المناطق. وقد أُعطيت تعليمات للسكان بالابتعاد عن المباني بمسافة لا تقل عن 500 متر.

فيما شهدت العاصمة تجمع الآلاف من اللبنانيين في الساحات والمتنزهات بعد نزوحهم من منازلهم في الضاحية الجنوبية. ويعتبر التصعيد بمثابة تذكير بالأحداث المأساوية التي شهدتها المنطقة في الماضي.

الضاحية الجنوبية معقل حزب الله

تُعتبر الضاحية الجنوبية معقلًا رئيسيًا لحزب الله، وخاصة حي حارة حريك، الذي تعرض لضربات إسرائيلية. 

يبعد الحي نحو خمسة كيلومترات عن مركز بيروت، وتم تطويره كحي سكني منذ الستينيات ويعكس تأثيرًا عميقًا لحزب الله في المنطقة بعد إعادة الإعمار التي تمت عقب حرب عام 2006.

ملامح تاريخية للضاحية الجنوبية

تاريخ الضاحية الجنوبية يتجلى في كونها منطقة ذات كثافة سكانية عالية، حيث تشهد على الصراع المستمر في لبنان. 

صُمم الحي وفق رؤية المخطط الفرنسي، ميشيل إيكوشار، تحول إلى مركز نفوذ لحزب الله، الذي عزز وجوده من خلال بناء قاعدة دعم قوية في المؤسسات التعليمية والصحية.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search