السبت، 28 سبتمبر 2024

04:24 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

"النضال الفلسطينية": تطرف المجتمع الإسرائيلي وتيار الإسلام السياسي أفشل عملية السلام

المنتدي الديمقراطي الإجتماعي

المنتدي الديمقراطي الإجتماعي

أحمد المقدامي

A A

قال أحمد المجدلاني الأمين العام لحركة النضال الشعبية بفلسطين، إن انهيار الثورات الديمقراطية في العالم بسبب هيمنة الفكر الخاص بالاتحاد السوفيتي على اليسار باعتباره المرجعية الرسمية وقتها، ولكن في فلسطين الوضع مختلف في اليسار عن البلاد الأخرى الذي تحت الاحتلال، فسنجد عدم وجود اهتمام بالوضع الاجتماعي لأن التركيز ينصب على تحرير الأرض من الاحتلال. 


وأضاف خلال فعاليات المنتدى الديمقراطي الاجتماعي بالعالم العربي، المقام في القاهرة، بعد عام 48 نشأت 3 تيارات: التيار القومي والذي يمثله حزب البعث، والتيار اليساري الذي يمثله الحزب الشيوعي، والتيار الإسلامي الذي يمثله الإخوان والذي كان خارج القضية الوطنية ولم يهتم بها.

وأوضح “المجدلاني” أن حركة فتح قدمت برنامج وطني ذو رؤية مختلف عن التيارات الثلاثة السابقة عام 1965 وكانت رؤية وطنية جيدة جدا.

وتابع: في عام 1967 نشأت جبهة النضال الشعبية وتيارات يسارية أخرى، لافتًا إلى أن إشكاليات اليسار الفلسطيني تراوحت بين عدم القدرة على تشخيص الواقع وعدم المزج بين المهام الوطنية والمهام الاجتماعية ورفع سقف التوقعات، وتعمقت تلك الأزمة بعد مؤتمر مدريد ونشوء السلطة الفلسطينية وانخرط فيها جزء من اليسار وأصبح دحر الاحتلال وبناء مؤسسات الدولة وربط المهام الوطنية بالمهام الاجتماعية.

وأشار أحمد المجدلاني  إلى أن بعض قوى اليسار أعطت المهام الوطنية أولوية على المهام الاجتماعية وهو ما أدى إلى وجود خلخلة في اليسار.

الأسباب الرئيسية في تراجع اليسار 

وأكد أن أحد الأسباب الرئيسية في تراجع اليسار هو اتفاق عملية السلام الفلسطينية الإسرائيلية وعدم قيام الدولة الفلسطينية وكذلك عدم نضج المجتمع الإسرائيلي وفاشيته وحبه للتطرف وكذلك احتكار أمريكا لعملية السلام  التي هي في الوقت ذاته شريك للاحتلال،  وأيضا عدم النضج في المناطق الفلسطينية والتي وفرت مناخ لعدم ترسيخ نظام ديمقراطي يؤدي إلى تحول اكثر عمقا. 

كما تطرق إلى أن انهيار مسار عملية السلام والحصار الاقتصادي والسياسي على منظمة التحرير الفلسطينية و دعم قوى الإسلام السياسي أحدث هذا الخلل وتسبب في فراغ و انقلاب عسكري للإسلاميين في 2007 ومنذ تلك اللحظة نعيش حالة انقسام سياسي وجغرافي.

وكشف الأمين العام لحركة النضال الشعبية بفلسطين، عن أن البعض يحمل فتح وحماس مسؤولية الفشل في الوقت التي قامت به حماس بالانقلاب وليس فتح، مشيرا إلى أن فلسطين في فترة مخاض في إطار التحول الاجتماعي وتحاول معالجة الأزمة للخروج بالبرنامج الوطني الديمقراطي والعمل على حل الدولتين.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search