السبت، 28 سبتمبر 2024

02:19 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«التصالح في مخالفات البناء»، فرصة ذهبية لتقنين أوضاع عقارك وزيادة قيمته

التصالح في مخالفات البناء

التصالح في مخالفات البناء

مصعب فرج

A A

أعلنت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، تفاصيل قانون التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها، بموجب القانون رقم 187 لسنة 2023 ولائحته التنفيذية، يأتي هذا القانون كخطوة تنموية هامة تهدف إلى تحسين المشهد العمراني في مصر، وخاصة في المدن الجديدة. 

ويعتبر هذا التصالح فرصة ذهبية للمواطنين لتقنين أوضاعهم والبقاء ضمن إطار القانون، حيث يوفر العديد من المزايا التي تسهم في تحقيق استقرار عقاري وسكني على مستوى البلاد، ومع اقتراب الموعد النهائي لتقديم طلبات التصالح في 4 نوفمبر المقبل، توضح الوزارة المستندات المطلوبة والخطوات الأساسية التي يجب اتباعها لتحقيق أقصى استفادة من هذا القانون.

 

مزايا التصالح في مخالفات البناء وتقنين الأوضاع

وأبرز المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، مجموعة من المزايا التي يوفرها قانون التصالح، وأهمها:

إدخال المرافق للعقار بشكل رسمي: أحد أبرز الفوائد التي يوفرها التصالح هو السماح بإدخال المرافق الأساسية (الكهرباء، المياه، الغاز) للعقار بشكل رسمي، مما يسهم في تحسين جودة الحياة والتمتع بالخدمات بشكل قانوني.

زيادة القيمة السوقية للعقار: من خلال التصالح، يمكن زيادة القيمة السوقية للعقارات التي كانت مخالفة، مما يتيح للملاك فرصاً أفضل عند البيع أو التأجير.

تحقيق الاستقرار العمراني: القانون يسهم في تحقيق مظهر حضاري واستقرار في المجتمعات السكنية، وخاصة في المدن الجديدة التي تتطلع إلى استقبال عدد أكبر من السكان.


وحث "الشربيني"، المواطنين على الإسراع في تقديم طلبات التصالح قبل الموعد النهائي، مؤكدًا أن الهدف الرئيسي من هذا القانون هو تنموي بالدرجة الأولى، ويركز على تحسين المشهد العمراني وضمان تنظيم البناء بشكل رسمي.

3 دلائل إرشادية للتصالح

وكجزء من جهود التوعية، أشارت وزارة الإسكان إلى إعداد 3 دلائل إرشادية تتعلق بعملية التصالح، موجهة للمواطنين، واللجان الفنية، والجهات الإدارية المختصة، تم نشر هذه الدلائل على جميع أجهزة المدن الجديدة، إضافة إلى كتيب يتضمن الاستفسارات الشائعة حول القانون ولائحته التنفيذية، والذي سيتم نشره إلكترونياً وتوزيعه على جميع الجهات المعنية.

 

المستندات المطلوبة للتصالح

ولتقديم طلب التصالح في نطاق المدن الجديدة، يجب على المواطن تقديم مجموعة من المستندات تشمل:

صورة من بطاقة الرقم القومي.

المستندات الدالة على صفة مقدم الطلب فيما يتعلق بالأعمال المخالفة.

إيصالات سداد رسم الفحص وجدّية التصالح.

نسختين من الرسومات المعمارية للأعمال المخالفة معتمدة من مهندس مختص.

تقرير هندسي عن السلامة الإنشائية للمبنى المخالف صادر من جهة مختصة.

وبالإضافة إلى ذلك، يُسمح بتقديم تقرير من مهندس مقيد بنقابة المهندسين في حال كانت مساحة المبنى أقل من 200 متر مربع ولا يزيد ارتفاعه عن ثلاثة أدوار، وفقًا لما تنص عليه المادة (5) من اللائحة التنفيذية.

ويقدم قانون التصالح في مخالفات البناء فرصة حقيقية للمواطنين لتقنين أوضاعهم العقارية وتجنب التبعات القانونية، بالإضافة إلى تحقيق استقرار عمراني وتنموي

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search