السبت، 28 سبتمبر 2024

12:27 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

النائب حنا جريس: السودان تحول إلى عصابات حرب ولا يوجد من يمثله

جانب من حضور المنتدي

جانب من حضور المنتدي

أحمد المقدامي

A A

قال حنا جريس عضو مجلس النواب عن الحزب المصري الديمقراطي في كلمته بالمنتدى الديمقراطي الاجتماعي بالعالم العربي بالقاهرة، إنه يتحدث اليوم باسم السودانيين ويؤلمه عدم وجود من يمثلهم.

وأضاف جريس، أن أول نقطة يود التحدث فيها هي أن النزاعات الموجودة هي تمرد الجنوب على الهيمنة الغربية، وقد يأخذ شكل الفوضى الكبيرة مثلما يحدث، وكما نرى في روسيا والصين وإيران وفنزويلا والعالم العربي.

وأشار جريس، إلى أن العالم العربي كان يعيش في حالة تناغم بين الأنظمة الحاكمة والشعوب حول القضية الموضوعية، ولا توجد دولة عربية واحدة بها استقرار سياسي.

حالة النسيج العربي

ولفت جريس، إلى وجود تشرذم في النسيج العربي، نتيجة وجود قسمة في الحالة السياسية، ويجب استعادة النسيج الاجتماعي العربي وتحاول السياسة من ديني مدنى أو وطني خائن إلى تقدمي محافظ.

ووجه جريس، اتهاما إلى الأنظمة العربية فيما يحدث في السودان، مؤكدا أن السودان بها تنوع عرقي كبير، وأن حزب الأمة القومي والذى أنشأ في الاربعينات، وهو حزب أقرب للعربي، وحزب الاتحاد هو حزب اشتراكي، ولا يوجد تعبير سياسي عن المجتمع السوداني، ولكن المجتمع السوداني يعبر عنه حركات مسلحة أو ائتلافات، وهذا يخلق صراع ولا يخلق حل.

وأشار إلى أن التيار التقدمي رغم نجاحه لم يستطع أن يقنع الجماهير، وأن النخب تدور في الحدود التي وضعت لها ولم تحاول بشكل جاد إلى الالتفات إلى المجتمع.

وأكد أن التفاوض في السودان صعب بسبب وجود السلاح وتداخل دول عديدة في الداخل السوداني مضيفا أنه إذا استطعنا تكوين تيار تقدمي في العالم العربي من الممكن تحقيق إنجاز.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search