الجمعة، 27 سبتمبر 2024

10:24 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الحزب الاشتراكي اليمني: ما يحدث في البحر الأحمر الهدف منه الإضرار بمصالح مصر

جانب من الحضور خلال المنتدي

جانب من الحضور خلال المنتدي

أحمد المقدامي

A A

قال محمد أحمد علي ممثل الحزب الاشتراكي اليمني في كلمته التي ألقاها خلال المنتدى الديمقراطي الاجتماعي بالعالم العربي، الذى تستضيفه القاهرة، إن المعتقد السائد أنه تم اغتيال المشروع الاشتراكي في اليمن، ولكن الحقيقة أن هناك تحديات كثيرة تواجه المشروع والعالم العربي، مضيفا أن المشكلة ليست في إسرائيل وحدها، ولكن في شركائها، وخاصة إيران، وما فعلته في العراق ولبنان واليمن.

وتابع أحمد علي، والشريك الثاني هو تركيا والذي رأينا ما أحدثته في ليبيا وسوريا، كاشفا أن فلسطين تم تقسيمها من قبل تلك الأنظمة الثلاثة.

وأضاف أحمد علي، أنه تم استعادة المشروع الاشتراكي في اليمن مرة أخرى في 2011 لإحداث توافق وطني، ولكن اندلاع الحرب في 2014 أوقفته تماما، مضيفا أنه ما كان للحوثيين القدرة على الاستيلاء علي محافظة واحدة ولكن الدعم الإيراني حول الجيش اليمني إلى مليشيات مما مكن الحوثيين من الاستيلاء على اليمن، ولكن الآن تم استعادة ثلثي البلاد، ولكن المتمردين يتواجدون في المناطق الاستراتيجية والحساسة خاصة العاصمة اليمنية صنعاء.

وكشف أحمد على، عن أن هناك تحديات عسكرية وسياسية والانقسام بين القوى السياسية والجديدة و الانقسام بين الدولة والحوثي والانقسام بين الشمال والجنوب، مؤكدا أن كل تلك الأمور مكنت الحوثي من الاستمرار حتى الآن، وهو ما انعكس على التحديات الاقتصادية وانتج 5 ملايين مشرد.

ونوه أحمد على، أن هناك مصطلح اقتصاد الحرب والذي خلق أمراء حرب وجعله موازي للاقتصاد الوطني، مؤكدًا أن هناك دول تساعد على تنمية اقتصاد الحرب وليس لها علاقة باليمن من الأساس مثل سلطنة عمان التي تقوم بغسيل الأموال وتهريب السلاح.

وأشار أحمد على، إلى أن الحل في اليمن يتوقف على تقويض قدرات الحوثي وحصول توافق بين كافة الأطراف، وكذلك التصدي للمحاولات الإيرانية التي تسعى لإشعال حروب في المنطقة.

وكشف أحمد على، أنه كانت هناك فرصة للقضاء على الحوثيين في البحر الأحمر عام 2015 ولكن تخاذل الغرب جعل الحوثيين يستمرون بدعم إيراني والآن يجري تدمير السفن في البحر الأحمر والتي تكون محملة بالبترول والذي يقضي على البيئة الطبيعية هناك.

وأشار أحمد علي، إلى أن مصر لها دور كبير في ترسيخ أطر السلام ومن قبل تم تأمين البحر الأحمر من قبل مصر، ولكن ما يجري الآن ليس حصار لإسرائيل ولكن حصار لليمن وإضرار بمصالح مصر، وبالتالي سنحتاج إلى موقف عربي موحد يعتمد على الشعوب العربية للوقوف ضد المشاريع الإيرانية والتركية وليس الإسرائيلية والغربية فقط.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search