الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:50 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

أرض الذهب والمبدعين.. أشهر 4 نجوم من النوبة

محمد منير

محمد منير

ندى يوسف

A A

«شمندورة والليلة بليل وصدقني يا صاحبي وأخيرًا عسل سكريتا».. كلها أغاني نوبية حفرت في أذهاننا، فعندما تبدأ نغماتها في أي مناسبة تجمع الأهل والأصدقاء لم يستطع الجسد أن يتمالك ذاته، وتنطلق القدم في رسم خطوات الرقصة النوبية الشهيرة، التي تلفت أنظار الجميع وأقرب مثال على ذلك شادون، فتاة النوبة التي أصبحت حديث الساعة خلال الفترة الأخيرة، بعد رقصتها على أغنية من التراث النوبي أثناء حفل تخرجها، ولكن هذا ليس وليد اللحظة فدائمًا تنخطف القلوب وتلفت الأنظار إلى كل ما هو نوبي ومن أرض الذهب.

النوبة أرض الإبداع وعملاقة الفن، الذين ارتبطنا بهم واستمتاعنا كثيرًا بأغانيهم على رأسهم الكينج محمد منير، وملك الموسيقى النوبية، حمزة علاء الدين، وغيرهم من الأسماء اللامعة في عالم أغاني التراث النوبي، ونرصد لكم في السطور التالية أشهر مبدعي النوبة.

محمد منير

أحدث الفنان محمد منير طفرة في عالم الغناء النوبي، ونجح في خلق حالة فنية جديدة وابتكر أداء مختلف عن غيره من المطربين، كما اشتهر بأدائه التلقائي والخارج عن آداب الأداء المعروفة للمصريين، حتى أصبح كينج الغناء النوبي، وامتع الجمهور على مدار مشواره الغنائي بعدد من الأعمال التي لاقت استحسان محبيه، والتي أصبحت علامة مميزة في تاريخ الغناء النوبي، فمن يستطع أن يسيطر على نفسه من عدم تردد الكلمات عند سماع أغنية من أغاني الكينج.

لم تقف إنجازات الكينج عند حد الغناء فقط بل إنه حصد مجموعة هامة من الجوائز من بينها جائزة السلام من قناة «CNN» عن ألبوم «الأرض السلام»، بالإضافة إلى جائزة ألماسية من «باما أووردز»، إلى جانب فوزه بجائزة أفضل مطرب في مسابقة «MEMA» يوليو 2008، وكرم من قبل إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي في افتتاح دورته الـ30، كما فاز بالجائزة البلاتينية لأحسن مطرب مصري وعربي عن أغنية «ياسمينا»، التي تعاون بها مع المطرب العالمي عادل الطويل.

أحمد منيب

يعتبر الفنان أحمد منيب من أشهر مطربي النوبة، الذي ذاع صيته في كافة محافظات مصر، فهو أستاذ للعديد من المطربين وتخرج على يديه ألمع مطربي الغناء النوبي من ضمنهم الكينج محمد منير، كما تتلمذ على يده أيضًا كلًا من محمد فؤاد، وعلاء عبدالخالق، فهو كان مدرسة للغناء متنقلة جذبت انتباه الجميع، إلى جانب الشعبية الكبيرة التي اكتسبها خلال مشواره الفني، وقدم «منيب» خمسة وثمانون لحنًا، بالإضافة إلى سبع ألبومات.

حمزة علاء الدين

لُقب حمزة علاء الدين بـ ملك الموسيقى النوبية، ولم تقتصر شهرته على النوبة فقط بل ذاع صيته في العالم كله، وهو من أوائل المطربين النوبيين الذين اكتسبوا شهرة محلية وعالمية كبيرة، وتميز بعزفه على العود وآلة التار النوبية، طرح أولى ألبوماته النوبية بعنوان «Music of Nubia»، وفي نفس العام قدم أول حفلة موسيقية له على مسرح بالولايات المتحدة الأمريكية.

واستقر حينها علاء الدين في أمريكا بعد تعاقده مع شركة إنتاج كبرى هناك، وتعاون حينها مع أشهر النجوم العالميين مثل بوب ديلان وفرقة Grateful dead، والمطربة جون بيز، وتوفى عام 2006 في مدينة كاليفورنيا، بالإضافة إلى وضع الموسيقى التصويرية لفيلم «الحصان الأسود»، للمخرج فرانسيس فورد كوبولا، كما تولى العديد من مناصب التدريس كمؤلف موسيقى وأستاذ للموسيقى العرقية في جامعات أوهايو، واشنطن، وتكساس.

محمد الدنداني

بدأ الفنان محمد الدنداني أولى خطواته في مجال الفن في عمر الرابعة عشر، واشتهر في البداية بـ «مونولوجات إسماعيل ياسين»، كما قدم أكثر من شخصية فنية حفرت في أذهان الجمهور، ومنها البواب أو الخادم أو الشخص النوبي في الأفلام، ومن أشهر المشاركات الفنية له في فيلم «البيه البواب» و«أربعة في مهمة رسمية» و«حكاية ميزو»، وشارك الدنداني في أكثر من 100 عمل فني بين السينما والتلفزيون.

search