الخميس، 03 أكتوبر 2024

06:24 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

منها الصيام وصلة الرحم، 6 أعمال مستحبة يوم الخميس

 أعمال مستحبة يوم الخميس

أعمال مستحبة يوم الخميس

الزهراء علام

A A

أعمال مستحبة يوم الخميس، يوم الخميس من الأيام المباركة في الإسلام، وله مكانة خاصة لدى المسلمين،  وقد وردت في السنة النبوية العديد من الأعمال المستحبة التي يُستحب القيام بها في هذا اليوم والتي تتنوع من الصيام والاستغفار والاكثار من الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم. 

وفي السطور التالية نستعرض معا الاعمال المستحبة في يوم الخميس:

صيام يوم الخميس

يُستحب الصيام في يوم الخميس، لأن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، كان يصوم الإثنين والخميس ويقول: "إنهما يومان تعرض فيهما الأعمال على الله، فأحب أن يعرض عملي وأنا صائم" رواه مسلم في الصحيح،

صيام تاسوعاء وعاشوراء

الإكثار من الصلاة على النبي

يُستحب الإكثار من الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في كل الأوقات، وخاصة في يوم الخميس، حيث تُرفع الأعمال إلى الله، فتكون الصلاة عليه سببًا لنيل الرحمة والمغفرة.

الدعاء يوم الخميس

يوم الخميس هو فرصة جيدة للدعاء، خاصة في أوقات الإجابة. يُفضل الإكثار من الدعاء في هذا اليوم، سواء الدعاء بالنفس أو للآخرين، كما أن الدعاء وسيلة لطلب الأماني لقوله تعالي:"وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ" سورة غافر.

الذكر ليلة الجمعة

زيارة الأقارب وصلة الرحم

تشجيعًا على صلة الرحم، يُستحب زيارة الأقارب والأصدقاء في يوم الخميس، تعتبر هذه الزيارات فرصة لتعزيز الروابط الأسرية والاجتماعية، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يقول:" من سره أن يمد له في عمره، ويوسع له في رزقه، ويدفع ميتة السوء، فليتق الله وليصل رحمه".

الاستغفار 

الاستغفار من الأعمال المستحبة في كل يوم، ولكن يُستحب الإكثار منه يوم الخميس. يقول الله تعالى في كتابه الكريم: “فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفّارًا، يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا”. (سورة نوح)

التحلي بالأخلاق الحسنة

يُستحب للمسلم أن يتحلى بالأخلاق الحسنة في يوم الخميس، مثل التواضع، والكرم، والصدق، والعفو عن الآخرين. قال النبي صلى الله عليه وسلم: "إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق."

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search