الجمعة، 27 سبتمبر 2024

07:12 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

أسعار الذهب في الصاغة، "حرب لبنان" تدفع المعدن الأصفر للارتفاع حتي 2025

الذهب-أرشيفية

الذهب-أرشيفية

إيناس خاطر

A A

أسعار الذهب في الصاغة، تشهد أسعار الذهب في الصاغة استقرارًا نسبيًا خلال تعاملات اليوم الخميس، وذلك بعد فترة من التقلبات التي شهدتها السوق في الأيام الماضية. 

وتعتبر الصاغة من الأماكن الرئيسية التي يلجأ إليها الأفراد لشراء الذهب، سواء لأغراض الاستثمار أو الزينة، ومع استمرار حالة عدم اليقين الاقتصادي العالمي وتأثير العديد من العوامل الاقتصادية والجيوسياسية، تظل أسعار الذهب في الصاغة موضع اهتمام كبير للمستهلكين والمستثمرين على حد سواء.

أسعار الذهب في الصاغة اليوم الخميس 26-9-2024

تتأثر أسعار الذهب في الصاغة بشكل يومي بناءً على التغيرات في الأسعار العالمية، وكذلك العوامل المحلية مثل العرض والطلب وسعر صرف الجنيه مقابل الدولار، وفيما يلي نعرض أسعار الذهب اليوم في الصاغة:

سعر جرام الذهب عيار 24: وصل إلى حوالي 4100 جنيهًا مصريًا، و يُعد عيار 24 الأكثر نقاءً، ويستخدم بشكل أساسي في الأغراض الاستثمارية، كما أنه لا يُفضّل كثيرًا في صناعة المجوهرات نظرًا لليونة الذهب في هذا العيار.

سعر جرام الذهب عيار 21: سجل 3600 جنيهًا مصريًا، ويُعتبر العيار الأكثر شعبية في مصر، حيث يتميز بمتانته وكونه مناسبًا لصناعة المجوهرات والحُلي، و يُفضله الكثير من المصريين نظرًا لتوازنه بين النقاء والسعر المناسب.

سعر جرام الذهب عيار 18: بلغ حوالي 3080 جنيهًا مصريًا، و يتميز عيار 18 بجاذبيته السعرية في السوق المحلي، ويُستخدم على نطاق واسع في صناعة الحُلي والتصاميم الذهبية العصرية التي تلائم الأذواق الشابة.

سعر الجنيه الذهب: استقر سعر الجنيه الذهب عند 28660جنيهًا مصريًا، و يعتبر الجنيه الذهب من أهم الخيارات الاستثمارية في سوق الذهب، خاصة بالنسبة للمستثمرين الصغار الذين يرغبون في الاحتفاظ بمدخراتهم في صورة ذهبية مضمونة القيمة.

مخاوف من التباطؤ الاقتصادي تدفع الذهب الي الارتفاع 

وفي ذات السياق ، حسب تقرير صادر عن جولد بيلون، قد شهد الدولار الأمريكي انخفاضًا ملحوظًا مقابل سلة من العملات الرئيسية، متراجعًا بنسبة 0.4% يوم أمس، قبل أن يواصل الهبوط اليوم ليصل إلى أدنى مستوياته منذ أسبوع.

 وجاء هذا التراجع نتيجة للبيانات الاقتصادية الضعيفة التي صدرت مؤخرًا في الولايات المتحدة، مما زاد من المخاوف بشأن تباطؤ النمو الاقتصادي وتأثيره السلبي على سوق العمل وخلق الوظائف الجديدة.

ودفعت توقعات ضعف النمو الاقتصادي، العديد من المحللين إلى الاعتقاد بأن البنك الفيدرالي الأمريكي قد يتجه نحو خفض أسعار الفائدة بشكل أكبر في الفترة القادمة، وفي الأسبوع الماضي، قام الفيدرالي بخفض الفائدة للمرة الأولى منذ عام 2020 بمقدار 50 نقطة أساس، لتصل إلى نطاق 4.75% - 5.00%.

و هذا التحول في السياسة النقدية يعكس تحول اهتمام الفيدرالي من السيطرة على التضخم إلى دعم النمو الاقتصادي وقطاع العمالة.

احتمالات خفض الفائدة وزيادة الطلب على الذهب

وتشير التوقعات الحالية إلى أن الفيدرالي قد يخفض أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس إضافية هذا العام، خاصة بعد البيانات الاقتصادية السلبية الأخيرة.

 وهذا الاتجاه ساهم في تعزيز أسعار الذهب، حيث أن خفض الفائدة يقلل من تكلفة الفرصة البديلة للذهب، الذي لا يقدم عائدًا لممتلكيه، مما يجعله أكثر جاذبية للمستثمرين.

التوترات الجيوسياسية وزيادة تدفقات الاستثمار نحو الذهب

بجانب توقعات خفض الفائدة، تلعب التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط دورًا كبيرًا في تعزيز الطلب على الذهب كملاذ آمن، ومع توسع رقعة الحرب لتصل إلى لبنان، شهدت صناديق الاستثمار المدعومة بالذهب زيادة كبيرة في التدفقات النقدية، حيث ارتفعت حيازتها إلى 3 طن من الذهب خلال الأسبوع المنتهي في 20 سبتمبر.

توقعات باستمرار ارتفاع أسعار الذهب حتى عام 2025

وفقًا لتوقعات البنوك العالمية الكبرى، من المرجح أن تستمر أسعار الذهب في الصعود إلى مستويات تاريخية حتى عام 2025،و هذا التوقع مدعوم بتزايد التدفقات إلى صناديق الاستثمار المتداولة، بالإضافة إلى توقعات استمرار البنوك المركزية العالمية، بما في ذلك الفيدرالي الأمريكي، في خفض الفائدة.

ومن ناحية أخري، أشار بنك جي بي مورجان إلى أن الطلب القوي من الصين والبنوك المركزية كان عاملاً أساسياً في دعم أسعار الذهب خلال العامين الماضيين، مع احتمال استمرار هذا الاتجاه بفضل تدفقات المستثمرين، أما بنك يو بي إس فقد أشار إلى أن العوامل الحالية، بما في ذلك تراجع الفائدة عالميًا وعدم اليقين الجيوسياسي، تعطي الذهب مساحة كبيرة لمواصلة الصعود حتى 2025.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية. 

search