الجمعة، 27 سبتمبر 2024

12:35 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«حماية المواطن هدفها»، 5 مميزات للدعم النقدي بدلاً من العيني

الدعم النقدي

الدعم النقدي

إيناس خاطر

A A

تعد برامج الدعم النقدي المقدمة للمواطنين، إحدى الأدوات الاقتصادية والاجتماعية الأكثر فاعلية التي تعتمدها الحكومات لتحسين مستوى معيشة المواطنين وتقليل الفقر، مع تطور السياسات الاقتصادية الحديثة، أصبح الدعم النقدي وسيلة مركزية لدعم الأسر ذات الدخل المحدود، وتحقيق أهداف تنموية أوسع.

 وفيما يلي يرصد موقع «الجمهور»، أبرز إيجابيات هذا النوع من الدعم النقدي، والذي يتميز بعدد من الإيجابيات والتي نرصدها لكم في التقرير التالي:

 الدعم النقدي في زيادة القوة الشرائية للأسر المستفيدة

ويساهم الدعم النقدي في زيادة القوة الشرائية للأسر المستفيدة، فعندما تحصل الأسر على مبالغ نقدية مباشرة، تزداد قدرتها على شراء السلع والخدمات الأساسية، مثل: الغذاء، الصحة، والتعليم، و هذه الزيادة في الإنفاق تعود بالنفع على الأسر من جهة، وعلى الاقتصاد المحلي من جهة أخرى، من خلال تحفيز الطلب على المنتجات والخدمات.

الدعم النقدي يسهم في تعزيز النشاط الاقتصادي

ويتميز الدعم النقدي بالمرونة الكبيرة، على عكس البرامج الأخرى التي تقدم الدعم بشكل عيني، مثل: السلع أو الخدمات، يتيح الدعم النقدي للأفراد والأسر القدرة على التصرف بالمال بحسب احتياجاتهم الخاصة، فعلى سبيل المثال، قد تحتاج بعض الأسر إلى تغطية تكاليف التعليم، في حين قد تفضل أخرى استخدام الدعم لسداد الديون أو توفير احتياجات صحية،  وهذه المرونة تعزز من كفاءة الإنفاق وتلبي احتياجات متنوعة.

ويسهم الدعم النقدي في تعزيز النشاط الاقتصادي، فعندما يتم توزيع الأموال على نطاق واسع بين الأسر، يزداد الطلب على السلع والخدمات، مما يحفز الشركات على توسيع أعمالها وتوظيف المزيد من العمالة، ويتيح هذا الدعم للأسر المستفيدة الفرصة للاستثمار في مشروعات صغيرة، مما يزيد من فرص العمل ويقلل من الاعتماد على المساعدات الحكومية في المستقبل.

 الدعم النقدي يلعب دورًا بارزًا في تقليل معدلات الفقر

ويلعب الدعم النقدي، دورًا بارزًا في تقليل معدلات الفقر، ومن خلال تقديم مساعدات نقدية مباشرة للأسر الفقيرة، يمكن لهذه الأسر تلبية احتياجاتها الأساسية من طعام وسكن وملابس، مما يسهم في تحسين ظروفها المعيشية والحد من الفقر على المدى الطويل.

وأخيرًا، تقليل البيروقراطية والتكاليف الإدارية الذي يعد من أبرز مميزات الدعم النقدي مقارنةً بأنظمة الدعم التقليدية التي تتطلب تدخلات معقدة وإجراءات حكومية متعددة، فإن تقديم الدعم بشكل نقدي مباشر يقلل من التكاليف الإدارية ويعزز من الشفافية والكفاءة في توزيع الموارد.

و الدعم النقدي ليس فقط وسيلة فعّالة لتحسين مستوى معيشة الأسر الفقيرة، بل هو أداة لتحفيز الاقتصاد المحلي وتعزيز التنمية المستدامة.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.


 

search