السبت، 14 سبتمبر 2024

12:59 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رغم ندرتها، جزر المالديف أكبر تجمع لأسماك القرش النمر الشرسة

أسماك القرش

أسماك القرش

أحمد محمود

A A

تعد ظاهرة تجمع أسماك النمر، في جزر المالديف ظاهرة أرهقت العلماء كثيرًا، حيث تدور أسماك القرش النمر، التي يبلغ طولها ربما 8 أو  9 أمتار، حول الغواصين، وفي بعض الأحيان تكون على بعد ذراع فقط منهم، وكلها إناث، واثنتان منها تحملان علامات عض على جانبيهما وزعانفهما، مما يشير إلى تزاوج حديث، وبعضها له بطون سمينة بشكل ملحوظ.

وسلطت صحيفة الجادريان البريطانية، الضوء على تلك الظاهرة، موضحة أن أسماك قرش النمر، التي تعيش في البحار الاستوائية والمعتدلة، تعد مسؤولة عن معظم الهجمات على البشر على الرغم من ندرتها الشديدة بعد القرش الأبيض الكبير.

وأوضحت الصحيفة، أنه قبل بضع سنوات، تم اكتشاف هذه الأسماك الصيادة المنعزلة بأعداد كبيرة قبالة جزيرة فوفامولا، وهي جزيرة صغيرة في جنوب جزر المالديف تجذب الآن الغواصين من جميع أنحاء العالم، وفي موقع الغوص في حديقة حيوان النمر، عند مدخل الميناء، فليس من غير المألوف أن تلتقي بأكثر من 20 سمكة قرش.

وفي وقت سابق من هذا العام، تعاون علماء ومدرستان محليتان للغوص ومنظمة ميارو المالديفية لصيد أسماك القرش في دراسة ميدانية استمرت أسبوعين للإجابة على السؤال: لماذا يتجمع هذا العدد الكبير من أسماك القرش النمر بالقرب من الجزيرة؟ وقد تساعد النتائج في تحديد ما يعتبر الكأس المقدسة لأبحاث أسماك القرش: المكان الذي تذهب إليه أسماك القرش للتكاثر وبدء الحياة.

 

أسماك القرش النمر تتزايد في جزر المالديف

ونقلت الصحيفة، عن لينارت فوسجايتر، المؤسس المشارك لشركة أوشن كوليكتيف، قوله: "لحماية أسماك

القرش، نحتاج إلى معرفة الموائل التي تعتبر بالغة الأهمية لتكاثرها، وحتى الآن، لا تزال هذه الأماكن غير معروفة في الغالب بالنسبة للأنواع المهاجرة، مثل أسماك القرش النمر، التي تجوب المحيطات على مدى آلاف الكيلومترات".

وأشارت الصحيفة، إلى أن عدد أسماك القرش النمر في جزر المالديف ارتفع إلى 266، ما يجعله أكبر تجمع معروف لأسماك القرش النمر في المحيط، موضحة أن 85% من هذه الأسماك من الإناث، وأن العديد منها أصبحت أكثر بدانة بمرور الوقت، ثم اختفت لشهور ثم عادت ببطون مسطحة، متسائلة: فهل قضت أسماك القرش النمر فترة حملها في هذه المياه؟ وهذا من شأنه أن يجعلها منطقة رئيسية لبقاء الأنواع في المحيط الهندي.

تابع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.