الإثنين، 23 سبتمبر 2024

09:34 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«الواد اتحسد»، جملة ترددت بعد وفاة نجل إسماعيل الليثي، هل هو قضاء وقدر أم عين؟

رضا إسماعيل الليثي

رضا إسماعيل الليثي

الزهراء علام

A A

تبادل الأشخاص على وسائل التواصل الاجتماعي، منشورات تعبر عن مشاعرهم الحزينة لوفاة الطفل رضا نجل الفنان إسماعيل الليثي، وظهرت منشورات متداولة حول وفاة الطفل بسبب الحسد، ليعود الحديث عن الحسد يطرح تساؤلات عميقة حول تأثيره ووجوده في حياتنا. 

“الواد اتحسد”، عبارة ترددت مع وفاة نجل إسماعيل الليثي

عبارة "دا اتحسد" أصبحت شائعة في ثقافة السوشيال ميديا، تُستخدم هذه العبارة في سياق التهكم أو التحذير، حيث تشير إلى أن النجاح أو السعادة قد يثيران حسد الآخرين، مما يؤدي أحيانًا إلى عواقب سلبية أو حتى للوفاة.

وكان عدد كبير من رواد السوشيال ميديا، تحدثوا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أن الحسد هو السبب في وفاة نجل المطرب الشعبي إسماعيل الليثي، بسبب ظهوره في فيديوهات كثيرة بشكل وصحة جيدان، وهو ما رفضه رواد آخرين، مؤكدين أن ما حدث قضاء وقدر.

وفاة نجل إسماعيل الليثي

وفاة نجل إسماعيل الليثي، مطرب المهرجات، أطلقت نقاشات حول مفهوم الحسد وتأثيره، فقد شعر الكثيرون بالحزن لفقدان الطفل، لكن ذلك أثار أيضًا تساؤلات حول هل الحسد يدخل الانسان القبر ويخسر حياته الأمر الذي مثل قلقًا مجتمعيًا حول كيفية تأثير المشاعر السلبية على الآخرين.

هل الحسد يدخل الرجل القبر؟

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أن العين حق، وجاء في ما رواه مسلم وغيره، وقد ثبت في الحلية لأبي نُعيم عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: العين تُدخل الرجل القبر، وتُدخل الجمل القدر. وإسناد الحديث حسن كما ذكره الألباني في صحيح الجامع 4144.

كما ورد  أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: أكثر من يموت من أمتي بعد قضاء الله وقدره بالعين. وحسنه الألباني في صحيح الجامع برقم 1206.

لا يخرج ذلك عن قدر الله تعالى في شيء، إذ المسببات لا بد لها من أسباب، وقد جعل الله تعالى للموت أسباباً ومنها العين كما مر في الأحاديث.

إسماعيل الليثي وابنه رضا

آراء الطب النفسي في تأثيرات الحسد

قالت الدكتورة سهام حسن خلال تصريحات لـ«الجمهور»، إن هناك تحليلات كثيرة لشخصية الحاسد والانفعالات التي يشعر بها، ولكن إذا استمر الشخص في الاعتقاد أن الحسد هو السبب الرئيسي وراء كل أزمة، فيجب عليه أن يحتاط في حياته ويأخذ حذره بالتحصين.

وتابعت الدكتورة سهام حسن، أن : "الإيمان بالحسد واجب وعلينا أنا الأخذ بالأسباب التي أمرنا بها الله سبحانه وتعالى، وهي التحصين مختتمة حديثها: «لكل أجل كتاب».

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search