الإثنين، 23 سبتمبر 2024

08:14 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بعد وفاة ابن إسماعيل الليثي، تعرف على أعراض مرض فرط الحركة واحمي طفلك

إسماعيل الليثي وابنه رضا

إسماعيل الليثي وابنه رضا

الزهراء علام

A A

وفاة الطفل رضا نجل مطرب المهرجانات إسماعيل الليثي، جاءت بشكل مأساوي نتيجة حادث سقوط من الطابق الحادي عشر، مما أثار الكثير من التساؤلات حول حالته الصحية وظروف وفاته، خاصة بعد مداخلة هاتفية لوالدة الطفل مع الإعلامية ريهام سعيد والتي أشارت فيها إلى أن طفلها كان يعاني من فرط الحركة.

وأوضحت والدته أن الطفل مر بفترة معاناة مع زيادة الشحنات الكهربائية على المخ، لكنها أكدت أنه تعافى منها، ليبقى مرض فرط الحركة ملاصقًا له.

رضا إسماعيل الليثي

ما هو مرض فرط الحركة

فرط الحركة وتشتت الانتباه “ADHD” هو حالة طبية تتصف بصعوبة في التركيز وزيادة النشاط الحركي، يؤثر على الأطفال والبالغين، يُظهر المصابون به مستويات مرتفعة من النشاط وصعوبة في التركيز، مما قد يؤدي إلى تصرفات متهورة، في حالات معينة، قد يتسبب هذا الاضطراب في عواقب خطيرة، خاصة إذا لم يتم التحكم فيه بشكل جيد.

تأثير المرض على الحياة اليومية

قد يعاني الأشخاص المصابون بفرط الحركة من صعوبات في المدرسة أو العمل، حيث يجدون أنفسهم غير قادرين على الالتزام بالمهام أو التركيز لفترات طويلة، كما يمكن أن تؤدي مستويات الطاقة العالية إلى سلوكيات متهورة، مثل عدم الانتباه إلى المخاطر المحيطة بهم.

حادث سقوط نجل الفنان إسماعيل الليثي

في حالة الطفل رضا نجل إسماعيل الليثي، يبدو أن المرض قد ساهم في عدم القدرة على التحكم في حركته وتصرفاته، مما أدى إلى هذا الحادث المأساوي، الذي سلط الضوء على الحاجة إلى دعم واهتمام كبيرين لمن يعانون من مثل هذه الاضطرابات الحركية والسلوكية.

أهمية الوعي والدعم حول مرض فرط الحركة

تسليط الضوء على مثل هذه الحالات يساعد على زيادة الوعي حول مرض فرط الحركة وأهمية معرفة الطريقة المناسبة للاهتمام، يُمكن أن يؤدي الدعم العاطفي والنفسي إلى تحسين جودة الحياة للأشخاص المتأثرين، مما يساعدهم في إدارة الأعراض بشكل أفضل.

أعراض مرض فرط الحركة

جاءت أعراض مرض فرط الحركة وفقا لما نشره موقع الأمانة العامة للصحة النفسية الإدمان التابع لوزارة الصحة في تقرير رسمي لها عبر موقعها الرسمي، على النحو التالي: «الميل للتصرف باندفاع، مشكلات في التركيز على مهمة محددة سواء واجبات مدرسية او منزليه، صعوبة القيام بمهام متعددة، النشاط المفرط، سوء التخطيط، سريع الغضب ونوبات غضب متكررة».

إسماعيل الليثي ونجله رضا

علاج مرض فرط الحركة

أشارت وزارة الصحة، إلى أن نسبة 70% لـ 80% من الحالات المصابة بفرط الحركة تكون الحالات مرتبطة بعوامل وراثية، أو لأسباب عضوية وقد تكون ناتجة بسبب اضطرابات في كيميائيات المخ، وقد يكون للتليفزيون والانترنت وأجهزة التواصل وبرامج المشاهدة والعاب الفيديو دخلا في إصابة الطفل بفرط الحركة خاصة المحتويات العنيفة والغير مناسبة لسن الطفل.

وزارة الصحة توضح علاج فرط الحركة

وفقا لما أوضحته وزارة الصحة المصرية، هناك حالات كثيرة تقل لديهم أعراض فرط الحركة مع دخول مرحلة المراهقة، وهناك علاج آخر يتم بين الأسرة والطبيب المختص عن طريق برنامج كامل، بالإضافة الى جلسات العلاج السلوكي، وهى متاحة داخل كل المستشفيات التابعة للأمانة العامة للصحة النفسية بوحدات الأطفال والمراهقين، ويعمل بها كبار المتخصصين.

كما نوهت الصحة إلى أن جلسات العلاج السلوكي متاحة في كل المستشفيات التابعة للوزارة بوحدات الأطفال والمراهقين مع الأطباء والمتخصصين واللي بتدرب فيها الطفل من خلال ألعاب وتدريبات للتحكم في حركته وزيادة تركيزه وتقليل اندفاعه.

كما يوجد برنامج تدريب الوالدين على كيفيه التعامل ودعم الطفل، وهناك حل أخير وهو العلاج الدوائي وأكدت الصحة على أنه آمن جدا وحرصت على التنبيه ان تكون كمرحلة العلاج الدوائي تحت الاشراف الطبي.


تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.


 

search