الأحد، 22 سبتمبر 2024

02:22 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ماذا يحدث في أسوان؟، سر المرض الغامض المنتشر بالمحافظة

مستشفى أسوان التخصصي

مستشفى أسوان التخصصي

هاجر موسى

A A

سادت حالة من الجدل والخوف على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد انتشار شائعة ظهور مرض غريب وغامض بمحافظة أسوان، لاسيما بعد دخول  128 حالة لمستشفيات المحافظة، ولديهم نفس الأعراض، من الإعياء ونزلات معوية (القيء والإسهال).

وتصدرت محافظ أسوان، وما يحدث بها، قائمة البحث على محرك الحث العالمي “ جوجل”، حيث يتساءل العديد من المصريين، ليس فقط على مستوى محافظة أسوان، بل على مستوى الجمهورية عن حقيقة انتشار مرض بالمحافظة، وهل فعلًا سبب الأعراض هو تلوث مياه النيل، مما قد يهدد عامة المصريين بالمرض والخطر!؟، وهو ما سنوضحه في السطور التالية.

حقيقة انتشار المرض في محافظة أسوان

خرج اللواء إسماعيل كمال، محافظ أسوان، أمس السبت، ليطمئن المواطنين، ويطلعهم على أخر المستجدات، حيث أكد أنه يتم تقديم الرعاية الطبية الكاملة لكافة المواطنين، وخاصة في وجود كافة الأطقم الطبية.

هل المياه بأسوان ملوثة؟

وفيما يتعلق بمدى صحة تلوث المياه بالمحافظة، وأنها سبب في الحالات المرضية، قال المحافظ في تصريحات لـ «إكسترا نيوز»، إن نتائج تحليل العينات التي تم أخذها من جميع محطات ومرشحات مياه الشرب بالمحافظة والبالغ عددها 103 محطات ومراشح، أكدت سلامة المياه من أي تلوث.

الحالات ظهرت في منطقتين فقط

وأكد محافظ أسوان، أن المناطق التي توجد بها الحالات المصابة هي منطقتين فقط، مطالبًا بنشر التوعية بين الأهالي وعدم المبالغة والتهويل، حيث يتم نشر الحقائق أولًا بأول سواء على مستوى الحكومة أو على مستوى المحافظة.

ما سبب أعراض الإعياء لعدد الحالات 128 حالة؟

وأوضح اللواء إسماعيل كمال، محافظ أسوان، أن عدد الحالات 128 حالة فقط، وحالات الإعياء هي نتيجة أطعمة مجهولة، قائلاً :"الإصابات بدأت بالتحديد في منطقتين بأسوان بعد المولد النبوي الشريف، بسبب تناول بعض الأطعمة والمشروبات بعضها قد يحتوي على تلوث وخلافه"، مؤكدًا أنه تم اتخاذ بعض الإجراءات منذ بداية هذا الوضع بالتعاون مع وزارة الصحة وهو أن فرق الطب الوقائي مرت على كل الأماكن التي تم إصابتها بهذا المرض داخل المنطقتين، وعلى سبيل المثال لو أسرة مكونة من 7 أفراد فيصاب فرد واحد فقط بها.

وزير الصحة يتابع الوضع الصحي بأسوان

وبدوره قال الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية، وزير الصحة والسكان، إن الفرق الطبية توجهت إلى المنازل وأماكن تردد المواطنين فى محافظة أسوان للتأكد من سبب الإصابة بالنزلات المعوية.

واستكمل وزير الصحة: «تأكدنا من مصادر المياه والغذاء، ونفحص شبكات المياه الداخلية بالمنازل والقرى للوقوف على سبب حالات الإعياء، وسيتم إعلان نتيجة الفحص فور الانتهاء».

وأكد نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية، وزير الصحة والسكان، أنه هناك مبالغة كبيرة جدًا فى تناول الموضوع، وتندرج تحت بند “الشائعات المغرضة”، والحالات الجديدة بسيطة جدًا لا تستدعي القلق.

ثلاثة محاور بشأن من الحالات المصابة بمحافظة أسوان

وأضاف الدكتور خالد عبد الغفار، أنه تم العمل على ثلاثة محاور، حيث تضمن المحور الأول التأكد من سلامة مياه الشرب وبالتالي تم أخذ عينات من عدد 103 محطات مياه في محافظة أسوان لفحصها، وتم الاطمئنان على جاهزية ومأمونية مياه الشرب من خلال هذه المحطات، أما المحور الثاني، فتضمن توجه فرق العمل المتخصصة إلى المستشفيات للتأكد من استعدادها وقدرتها على استقبال الحالات، فكما سبق الإشارة إلى أن عدد الحالات مقارنة بإجمالي مليون و650 ألف مواطن هم سكان محافظة أسوان، يعدُ عدد حالات بسيطة تم رصدها وفي أماكن محددة.

رصد معدلات التردد على المستشفيات بدقة

وتابع نائب رئيس الوزراء للتنمية البشرية، وزير الصحة والسكان: واستكمالاً للمحور الثاني فقد تم العمل على رصد معدلات التردد على المستشفيات بدقة وبشكل لحظي، كما يتم إصدار تقرير يعرض على رئيس مجلس الوزراء مرتين يومياً.

وأشار الدكتور خالد عبد الغفار، إلى أن المحور الثالث يتضمن إجراءات للتأكد من أماكن تقديم الطعام والباعة الجائلين خاصةً في الأماكن اللي تم رصد الحالات فيها.

وأضاف: «كما تم المرور بالفعل على المستشفى الجامعي مستشفى المسلة، ومستشفى الصداقة، ومستشفى دراو المركزي، حيث تم مناظرة الحالات المحجوزة في المستشفيات، وتم الاطمئنان على تقديم الخدمات الطبية اللازمة لهم، وبالفعل تحسنت أحوال عدد كبير من الحالات وخرجت من المستشفيات».

المرور على المنازل بالقرى التي تم رصد حالات بها للوقوف على أسباب للإصابة

وتابع، الدكتور خالد عبد الغفار، قائلاً: «ليس هذا فقط، بل قمنا بالمرور على المنازل في القري التي تم رصد حالات فيها، بحوالي 163 منزلا في إدارة دراو وأبو الريش، حيث تم إجراء مقابلات مع الأهالي للوقوف على الأسباب المؤدية للإصابة، كما تم تنفيذ إجراءات توعية للمواطنين، لأن التعامل مع هذه الحالات يعد أمرا سهلا يعتمد على النظافة الشخصية وتجنب أي مأكولات قد تكون ملوثة أو مياه غير معلومة المصدر».

توفير الاحتياجات من المستلزمات الطبية والأدوية اللازمة

وقال نائب رئيس الوزراء للتنمية البشرية: «تم إجراء ورش عمل مع رؤساء الأقسام بالمستشفيات، وتدريبهم على البروتوكولات المتبعة، وتوفير الاحتياجات من المستلزمات الطبية والأدوية اللازمة».

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search