السبت، 21 سبتمبر 2024

02:52 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بعد إعادة مهاجرين لليبيا، اتهامات لوزير الداخلية الإيطالي بانتهاك اتفاقيات جنيف للاجئين

وزير الداخلية الإيطالي ماتيو بيانتيدوسي

وزير الداخلية الإيطالي ماتيو بيانتيدوسي

وداد العربي

A A

دعت منظمة «ميديترانيا» الإيطالية، المحكمة الجنائية الدولية، للتحقيق في تصرفات وزير الداخلية الإيطالي، ماتيو بيانتيدوسي، متهمة إياه بانتهاك اتفاقيات جنيف الخاصة بحماية اللاجئين، وذلك عبر إعادة مهاجرين إلى ليبيا. 

ونشرت وكالة «فرانس برس» تفاصيل حول هذا الاتهام، الذي يضع الحكومة الإيطالية في مواجهة القانون الدولي.

 

منشور لوزير الداخلية الإيطالي يثير الجدل

نشر وزير الداخلية الإيطالي، ماتيو بيانتيدوسي، المنتمي إلى حكومة جورجيا ميلوني اليمينية المتطرفة، يوم الخميس الماضي، منشورًا عبر منصة التدوينات القصيرة «إكس» أثار الجدل، ووفقًا لما أوردته "ميديترانيا"، فإن هذا المنشور يشكل دليلًا على انتهاك بيانتيدوسي للقانون الدولي.

وجاء في المنشور، «تم اعتراض 16220 مهاجرًا كانوا في طريقهم إلى السواحل الأوروبية عبر البحر، وأعيدوا بأمان إلى ليبيا منذ بداية العام». 

واعتبر الوزير أن هذا الرقم يعكس «فاعلية التعاون بين إيطاليا والبلدان الأصلية للمهاجرين في مكافحة الاتجار بالبشر وتقليل الوفيات في البحر».

 

رد منظمة «ميديترانيا» 

ومن جانبها، أصدرت منظمة «ميديترانيا» بيانًا وصفت فيه إعادة المهاجرين إلى ليبيا بأنها «جريمة خطيرة للغاية»، مؤكدة على أن إجبار الأشخاص على العودة إلى ليبيا يمثل انتهاكًا صارخًا لاتفاقية جنيف الخاصة بوضع اللاجئين، وكذلك اتفاقية هامبورج الدولية المتعلقة بالبحث والإنقاذ في البحار، داعية المحكمة الجنائية الدولية لفتح تحقيق مستقل في هذه الانتهاكات.

الانعكاسات القانونية لإعادة اللاجئين لليبيا

وتُعد إعادة اللاجئين إلى ليبيا مسألة مثيرة للجدل على المستوى الدولي، حيث تُعتبر ليبيا مكانًا غير آمن للمهاجرين وفقًا لمنظمات حقوق الإنسان

واستنادًا إلى اتفاقيات دولية، يُحظر إعادة الأفراد إلى أماكن قد يتعرضون فيها للخطر أو لانتهاكات حقوق الإنسان.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search