السبت، 21 سبتمبر 2024

01:00 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

لأول مرة.. صور نادرة لتمثال شيخ البلد أيام الفراعنة بالمتحف المصري

 تمثال شيخ البلد

تمثال شيخ البلد

تقى محمود

A A

يشارك دائمًا المتحف المصري بالتحرير عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” متابعيه بصور جديدة وفريدة للآثار المصرية، حيث أعلن مؤخرًا عن صور جديدة نادرة لـ تمثال شيخ البلد أو تمثال «كا عبر».

وشاركت إدارة المتحف المصري، متابعيها بتفاصيل عن التمثال، حيث يعود إلى الدولة القديمة، الأسرة الخامسة 2465-2323 ق.م، قائلة إن هذا التمثال للكاهن المرتل كا عبر، الذي أطلق عليه عمال حفائر مارييت اسم شيخ البلد، فهو يشبه عمدة قريتهم وهو الاسم الشائع إلى الآن.

ويعكس "كا عبر" شكل الأثرياء خلال عصر الدولة القديمة، حيث ظهرت عيناه مطعمتان بحجر الكالسيت وحجر البللور وحجر أسود ومحددة بالنحاس من الخارج تقليدًا لمكياج العين، كل هذا بجانب ملامح الوجه التي أضفت الحياة على هذا التمثال.

 

المتحف المصري بالتحرير

ويُعد المتحف المصري واحدًا من أبرز القبلات الأولى للسائحين في مصر، فهو يقع على رأس المتاحف المصرية المشهورة ويشهد توافدًا كبيرًا من السائحين على مدار العام.

وتمثل زيارة المتحف المصري ذكرى رائعة لنا جميعًا منذ الصغر، سواء ذهبنا مع العائلة أو برحلة مدرسية كبيرة، تعرفنا فيها على الآثار المصرية وتاريخنا الحضاري وشاهدنا أجدادنا الفراعنة.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search