الجمعة، 20 سبتمبر 2024

06:24 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

وزير الاستثمار: مصر تسعى لتحويل الاقتصاد إلى نموذج قائم على التصدير

وزير الاستثمار أثناء اللقاء

وزير الاستثمار أثناء اللقاء

شهيرة أحمد

A A

في إطار جهود الحكومة المستمرة لتعزيز الاستثمارات الأجنبية وخلق بيئة جاذبة للمستثمرين، تولي مصر اهتمامًا كبيرًا، وتركز على تطوير السياسات الاقتصادية وزيادة الصادرات. 

يأتي هذا الاهتمام ضمن خطط مصر الاستراتيجية لتعزيز التعاون مع شركائها الدوليين، ومن بينهم المملكة المتحدة، من خلال تنظيم بعثات تجارية ومؤتمرات اقتصادية.

جلسة نقاشية حول فرص الاستثمار في مصر

شارك المهندس حسن الخطيب، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، في جلسة نقاشية بعنوان "فتح آفاق لفرص الاستثمار: رؤى مستثمري القطاع الخاص حول الاستفادة من إمكانات الاستثمار في مصر"، والتي عُقدت في مقر مؤسسة الاستثمار البريطانية الدولية (BII) في العاصمة لندن. 

تأتي الجلسة كجزء من أعمال البعثة التجارية التي نظمتها جمعية الأعمال المصرية البريطانية (BEBA)، لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين مصر والمملكة المتحدة.

إمكانات مصر لجذب الاستثمارات

تناولت الجلسة النقاشية فرص الاستثمار في مصر، حيث أكدت المناقشات على الإمكانات الكبيرة التي تمتلكها البلاد لجذب استثمارات القطاع الخاص، خاصة في ظل الاستثمارات الحكومية الضخمة في البنية التحتية. 

كما شدد الخطيب على أهمية تحويل الاقتصاد المصري إلى نموذج قائم على التصدير، مع زيادة الصادرات خلال الفترة المقبلة كهدف أساسي.

الإصلاحات الاقتصادية لتشجيع الاستثمار

وأشار الوزير إلى أن الحكومة المصرية تعمل حاليًا على تنفيذ إصلاحات مالية وتجارية واسعة النطاق، تهدف إلى تبسيط اللوائح وتسهيل الإجراءات أمام المستثمرين

كما أكد على أهمية تطوير سياسات اقتصادية واضحة وطويلة الأجل لتعزيز مناخ الاستثمار، لافتًا إلى ضرورة التواصل المستمر مع المستثمرين لفهم احتياجاتهم ومواجهة التحديات التي يواجهونها.

مشاركة قيادات اقتصادية دولية في الجلسة

خلال الجلسة، قدم السيد كريس شودوتومي، المدير العام لمؤسسة الاستثمار البريطانية الدولية (BII)، رؤى حول مصر كسوق استثماري محوري في المنطقة، مشيرًا إلى الإمكانات الكبيرة التي تمتلكها مصر رغم التحديات الاقتصادية الحالية، كما استعرض استراتيجية الاستثمار طويلة الأمد للمؤسسة في قارة أفريقيا.

كما شارك في الجلسة العديد من الشخصيات البارزة، من بينهم محمد عبد الله، رئيس مجلس إدارة شركة فودافون، و Naila Ramsay الشريك في مؤسسة شرقاوي وسرحان القانونية، وعمرو البطريق، رئيس مجلس إدارة شركة Orascom Industrial Park.

وكريس شودوتومي المدير العام ومسؤول أفريقيا في مؤسسة الاستثمار البريطانية الدولية، كما شارك بالجلسة السفير شريف كامل، سفير مصر لدى المملكة المتحدة، والوزير المفوض التجاري يحيى الواثق بالله رئيس التمثيل التجاري، والوزير المفوض التجاري تامر مصطفى، رئيس مكتب التمثيل التجاري في لندن.

توصيات المشاركين

اختُتمت الجلسة بتقديم المشاركين أفكارهم حول الفرص والتحديات التي تواجه المستثمرين في مصر، مؤكدين على أهمية استمرار التعاون بين الحكومة والقطاع الخاص لتعزيز النمو الاقتصادي المستدام.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search