الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:48 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

هل حولت إسرائيل أجهزة «بيجر» إلى فخ قاتل لـ حزب الله؟

إسرائيل وأجهزة بايجرز

إسرائيل وأجهزة بايجرز

وداد العربي

A A

في سلسلة انفجارات متزامنة استهدفت أجهزة بايجرز الخاصة بعناصر حزب الله في بيروت وعدة مناطق أخرى، قتل 11 شخصًا، بينهم طفلة تبلغ من العمر 10 سنوات، وأصيب نحو 4000 آخرين. 

ورغم عدم تأكيد كيان الاحتلال الإسرائيلي مسؤوليته عن التفجيرات، إلا أن التقارير العالمية والعربية وجهت المسئولية على إسرائيل، كما نُسبت العملية إلى جهاز الموساد.

تاريخ جهاز البايجرز: من الأمن إلى الهجمات

وتم اختراع جهاز البايجرز في الولايات المتحدة في عشرينيات القرن الماضي بواسطة رجل الأعمال آل جروس. 

وكان الجهاز يُستخدم في البداية لأغراض أمنية، ولكن تطور استخدامه ليصبح هدفًا سهلًا للهجمات الإلكترونية نظرًا لاعتماده على تكنولوجيا قديمة تفتقر إلى الحماية.

تحليل جيروزاليم بوست: تحول استراتيجي ضد حزب الله

وأشارت صحيفة «جيروزاليم بوست» إلى أن انفجارات البايجرز تعتبر تحول كبير في استراتيجية الهجمات ضد حزب الله. وذكرت أن هذه العملية قد تكون نتيجة تخطيط إسرائيلي مسبق، وليست حدثًا مفاجئًا.

البايجرز: تقنية قديمة سهلة الاختراق

ويعتمد جهاز البايجرز على موجات راديو مخصصة لكل جهاز، مما يجعله عرضة للاختراق بسبب غياب التشفير والحماية الأمنية، حيث يمكن للمهاجمين اعتراض الرسائل، وتشويش الاتصالات، وحتى التحكم في الأجهزة عن بعد.

رسائل متزامنة أشعلت الأجهزة قبل انفجارها

ووصلت رسائل متزامنة إلى أجهزة البايجرز الخاصة بعناصر حزب الله عندما كانوا منتشرين في مناطق متفرقة من بيروت وضواحيها، حيث شعر البعض أن أجهزتهم بدأت تسخن، مما دفعهم لإلقائها بعيدًا قبل أن تنفجر.

اتهامات رسمية: الحكومة اللبنانية تحمل إسرائيل المسؤولية

وحملت الحكومة اللبنانية إسرائيل مسؤولية الانفجارات، معتبرة ذلك انتهاكًا للسيادة اللبنانية، حيث صرح المتحدث باسم الحكومة اللبنانية بأن إسرائيل تتحمل المسؤولية المباشرة عن هذه الحوادث.

الهجمات السيبرانية: اختراق أجهزة البايجرز ببرمجيات خبيثة

ووفقًا لتقرير «وول ستريت جورنال»، يُعتقد أن المهاجمين تمكنوا من تثبيت برمجيات خبيثة على أجهزة البايجرز الخاصة بعناصر حزب الله، مما سمح لهم بإعادة توجيه الرسائل أو التحكم في الأجهزة عن بعد، ما أدى إلى ارتفاع درجة حرارتها وانفجارها.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search