الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:08 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«طلعوا بيتعلموا وعندهم مشاعر»، دارسة تؤكد قدرات حسية للأسماك

الأسماك

الأسماك

الزهراء علام

A A

بعد تساؤلات عن قدرة تعلم الأسماك والكائنات البحرية للعديد من الأشياء حيث قيل انها استخدمت للتجسس والعمليات العسكرية، وسط غموض عن قدرتها للتعلم من الأساس، لتأتي إحدى الدراسات الحديثة التي تشير  أن بعض أنواع الأسماك تمتلك القدرة على التعلم والشعور بالألم.

وقد أظهرت سمكة الراس المنظفة قدرة على التعرف على نفسها في المرآة، وفقًا لصحيفة "ذا جارديان"، استخدم الباحث كولوم براون اختبار المرآة لتأكيد الوعي الذاتي لدى الحيوانات، وهو معيار أساسي متبع منذ السبعينيات، في دراسة أجرتها جامعة مدينة أوساكا، لوحظ أن الأسماك التي وُضعت تحت تأثير التخدير استخدمت المرآة لاكتشاف علامات على أجسامها.

الأسماك لها القدرة على التعلم والشعور بالألم 

لقد أثبتت الأبحاث الحديثة أن بعض الأسماك تتمتع بقدرة على التعلم، التذكر، الشعور بالألم، وتكوين علاقات، يقول براون إن المفهوم الشائع حول ذاكرة الأسماك القصيرة ليس له أساس، إذ أن أسماك القرش أظهرت ذكاءً وذاكرة طويلة الأمد. 

كما أظهرت دراسة جديدة أن سمك الراس المنظفة يستخدم المرآة لتقييم حجمه قبل اتخاذ قرارات مثل الهجوم على سمكة أخرى.

السمك والإحساس بالألم والنزاع القائم

 إن مسألة شعور الأسماك بالألم هي موضوع جدل كبير، في حين أن الأبحاث السابقة شككت في قدرة الأسماك على الشعور بالألم، أظهرت دراسات أجرتها البروفيسور لين سنيدون أن بعض الأسماك، مثل سمك السلمون المرقط، تظهر استجابات تتوافق مع الألم، ليشير “نيك لينج” إلى أن الأسماك تتنوع بشكل كبير، مما يستدعي توخي الحذر عند تعميم النتائج.

الاعتراف بالقدرات الحسية للأسماك

بدأت بعض الدول مثل نيوزيلندا وإقليم العاصمة الأسترالية في الاعتراف بالقدرات الحسية للأسماك، مما يعكس تحولًا نحو فهم أعمق لرفاهية هذه الكائنات المائية.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية

search