الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:38 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الاستثمارات السعودية دليل على قوة مصر ومكانتها الدولية (تفاصيل)

ولي العهد السعودي ورئيس الوزراء

ولي العهد السعودي ورئيس الوزراء

أيمن عبدالمنعم

A A

دائمًا ما تكون الاستثمارات الأجنبية، فرصة لتقوية الصورة الاقتصادية للدولة أمام العالم، بل إنها ما تفتح الفرص أمام جذب استثمارات أجنبية جديدة، ما يعزز من قوة البلدان في المجالات المختلفة سواء المجالات الاقتصادية المتنوعة، أو على المستوى السياسي والدبلوماسي، خاصة وأن الاستثمارات الأجنبية تخلق وزنًا للدول بين نظرائها في العالم.

الاستثمار المباشر في مصر
الاستثمار

وفي إطار تعزيز الاستثمارات الأجنبية داخل مصر، أطلقت المملكة العربية السعودية حزمة استثمارية جديدة بقيمة 5 مليارات دولار بصورة أولية، والتي تمهد لحزم أخرى من الاستثمارات السعودية داخل مصر، ما يخلق أمام مصر فرصة لتعزيز نموها في مجالات مختلفة.

الاستثمار السعودي فرصة لجذب التكنولوجيا الجديدة لمصر

وقالت الدكتورة سهام فوزي أستاذة العلوم السياسية، أن الاستثمار الأجنبي يعزز العديد من المجالات داخل الدولة، فعلى سبيل المثال فإن من صور الاستثمار تطوير القطاع الصناعي، ما يعني زيادة الإنتاجية ومن ثم زيادة الطاقة التصديرية التي تسهم في الأساس في زيادة الطاقة الإنتاجية والأيدي العاملة والتصدير وغيرها من مقومات تعزيز الاقتصاد.

ولي العهد السعودي ومصطفى مدبولي

وأضافت فوزي في تصريحها لموقع الجمهور الإخباري، أن اختيار المملكة العربية السعودية مصر كوجهة استثمارية، سيسهم في جلب التكنولوجيا السعودية الجديدة إلى مصر، ما يعني وجود فرصة لتعزيز العمالة المصرية وتنمية مهاراتهم.

إعلان السعودية لاستثمارات جديدة "فرصة"

ويرى الكثير، أن إعلان أي دولة عن استثمار جديد خاصة وإن كان أجنبي، فهو فرصة كبيرة لتوفير العديد من الأمور، من بينها زيادة فرصة لاستقطاب المزيد من الاستثمارات الأجنبية التي تعزز من وجود العملة الأجنبية داخل مصر من جهة، ومن جهة أخرى فرصة تمكن مصر من العمل على إصلاح بعض الأوضاع الروتينية التي قد تعيق من فرص جذب الاستثمارات مستقبلًا.

السعودية
المملكة العربية السعودية

وهذا ما أكده السفير رخا احمد حسن  الدبلوماسي المصري السابق، والذي قال، إن إعلان المملكة العربية السعودية عن حزمة استثمارية جديدة بمثابة صفحة جديدة خاصة، وأن الاستثمارات السعودية لم تكن بالقوة المأمولة خلال الفترة المقبلة داخل مصر.

وأضاف رخا في تصريحات لموقع الجمهور الإخباري، أن الاستثمارات السعودية عليها أن تكون دافع بالنسبة للقاهرة لجذب استثمارات أجنبية مباشرة، لكن ليس على الصعيد الرسمي فقط، وإنما يكون فرصة لجذب استثمارات اجنبية من القطاع الخاص، وخاصة وأن مصر بها العديد من المجالات الحيوية التي تصلح للاستثمار.

الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء
رئيس الوزراء

وأوضح، أن اعلان السعودية عن حزمة استثمارات بقيمة 5 مليارات دولار هو فرصة، يجب على مصر استغلالها من أجل تعزيز المستقبل الاستثماري الأجنبي في المستقبل، وأن تعمل على توفير بنية اقتصادية آمنة بالنسبة للمستثمر الأجنبي.

الاستثمار والقوة السياسة

ولا تعد استثمارات السعودية الجديدة مجرد فرصة لتعزيز الاقتصاد المصري، وتنمية النمو المصري في المجالات الاستثمارية المختلفة، بل إنها تزيد بشكل أو بآخر من القوة السياسية لمصر في الأوساط العالمية.

في هذا السياق، أكدت د. سهام فوزي أستاذة العلوم السياسية، أن جذب الاستثمارات الأجنبية يكون دليل على أن البلد الجاذبة للاستثمار هي بلد على قدر عالي من الأمن، الذي يؤهلها لاستقطاب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

وأضافت فوزي في تصريحات للجمهور، أن استقطاب الفرص الأجنبية تزيد من قوة العلاقات الدولية التجارية والسياسية، بل وتزيد من انخراط مصر في مجهودات الوساطة العالمية في القضايا، خاصة وأن وجود استثمارات يعني وجود ثقل دولي، ما يعني وجود قدرة على الانخراط في جهود الوساطة في أي قضية دولية أو إقليمية.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search