الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:07 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

استثمارات جديدة من الرياض للقاهرة، خبراء: مصر والمملكة ركيزة الأمان في الشرق الأوسط

الأمير محمد بن سلمان ورئيس الوزراء مصطفى مدبولي

الأمير محمد بن سلمان ورئيس الوزراء مصطفى مدبولي

أحمد محمود - أيمن عبدالمنعم

A A

تتمتع العلاقات المصرية – السعودية على مدار تاريخها بتطور واسع النطاق، لتشمل العديد من مجالات التعاون المختلفة، سواء على المستوى الاقتصادي أو السياسي أو الدفاعي، وغيرها من جوانب التعاون المشتركة الأخرى التي جعلت للعلاقات بين الرياض والقاهرة طابعًا مختلفًا وصل إلى درجة العلاقات الأخوية.

السعودية
المملكة العربية السعودية

وفي إطار سعي القاهرة لتطوير أوجه التعاون بين المملكة العربية السعودية، أجرى رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، زيارة إلى المملكة العربية السعودية، تهدف في المقام الأول إلى تطوير العلاقات بين القاهرة والرياض، وإيجاد أوجه تعاون جديدة بين كلا البلدين خاصة في المجالات الاقتصادية على رأسها ضخ استثمارات جديدة داخل مصر.

التعاون المصري السعودي يدعم استقرار المنطقة

ويعد تعزيز العلاقات المصرية السعودية، واحدة من نقاط القوة بالنسبة للبلدين، خاصة وأن كلا من مصر والمملكة يتميزان بعمق استراتيجي قوي، كونهما ركيزة الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط على وجه الخصوص والمنطقة العربية بصفة عامة.

الأمير محمد بن سلمان والدكتور مصطفى مدبولي

وفي هذا الصدد، أكد السفير عزت سعد، أن العلاقات المصرية السعودية ذات بعد استراتيجي، وكلا البلدين يسعيان طوال الوقت إلى تعزيز تلك العلاقات بصورة أكبر.

فيما أكد د. أحمد الشهري رئيس منتدى الخبرة السعودي في تصريح لموقع الجمهور الإخبارية، أن أهمية العلاقات المصرية السعودية من أجل استقرار المنطقة العربية، مشيرا إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين وصل إلى 28,2 مليار ريال، لافتا إلى أن العلاقات بين القاهرة والرياض تاريخية.

السعودية ومصر كفتي ميزان المنطقة

وأشار الشهري، إلى أن العلاقة بين البلدين وطيدة وتاريخية وهناك توافق في وجهات النظر على الصعيد السياسي والاقتصادي ووحدة الرؤى فيما يتعلق بقضايا الأمة العربية والإسلامية مما جعل من هذه العلاقة الاستراتيجية بين مصر والسعودية ليس فقط صمام أمان للبلدين إنما للمنطقة بالكامل.

 

وأشار رئيس منتدى الخبرة السعودي، إلى أن السعودية ومصر هما كفتي الميزان للمنطقة، في أسيا وإفريقيا، لافتا إلى النجاح الكبير الذي أدارت خلاله المملكة العربية السعودية المحافظ الاستثمارية وتنويع مصادر الدخل وابتكار منتجات جديدة في مجال السياحة والترفيه والآثار والزراعة والثقافة والسياحة بعيد عن النفط جعل المملكة محط أنظار العالم والكل يريد أن يستنسخ هذه التجربة الكبيرة.

انعكاس لقوة العلاقات بين القاهرة والرياض

وخلال اللقاء الذي جمع بين رئيس مجلس الوزراء د. مصطفى مدبولي بولي عهد المملكة العربية السعودية ورئيس وزرائها الأمير محمد بن سلمان، أعلن بن سلمان عن ضخ استثمارات جديدة في السوق المصرية.

وحسب بيان لرئاسة الوزراء، فإن الأمير محمد بن سلمان أعلن خلال اللقاء برئيس الوزراء المصري عن قيامه بتوجيه صندوق الاستثمارات العامة السعودي، لضخ استثمارات في مصر بقيمة 5 مليارات دولار كمرحلة أولى.

الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء
رئيس مجلس الوزراء

في هذا السياق، أكد السفير عزت عضو المجلس المصري للشؤون الخارجية، أن إعلان المملكة العربية السعودية ضخ استثمارات بقيمة 5 مليارات دولار كمرحلة أولى، هو خطوة جيدة في طريق تعزيز الاستثمارات الأجنبية داخل مصر.

الأمير محمد بن سلمان

وأضاف سعد في تصريحات لموقع الجمهور الإخباري، أن الضخ الجديد للاستثمارات السعودية في مصر، هو انعكاس واضح لمدى أخوية العلاقات بين مصر والمملكة العربية السعودية.

جذب الاستثمارات الأجنبية واحدة من أهداف الحكومة الجديدة

وتعد خطوة المملكة العربية السعودية الأخيرة، هي واحدة ضمن حزم الاستثمارات الخليجية التي تضخ بصورة كبيرة خلال الفترة المقبلة، سواءً كان من الإمارات أو الكويت أو دول الخليج العربي، التي لديها ميزانية تسمح لها بضخ استثمارات أجنبية، والتي فضلت اختيار مصر كوجهة استثمارية.

وأوضح السفير علي الحفني نائب وزير الخارجية الأسبق، أن أي استثمارات تضخ في السوق المصرية، هي بمثابة مكسب بالنسبة لمصر، وأنه بغض النظر عن نوعية الاستثمارات التي ستستهدف خلال الفترة المقبلة من خلال المرحلة الأولية التي أعلن عنها الأمير محمد بن سلمان، فإن جميعها سوف تكون في الصالح المصري.

وتابع الحفني في تصريحات لموقع الجمهور، أن عملية جذب الاستثمار الأجنبي لمصر، هي واحدة من الأهداف التي وضعت في خطة الحكومة الجديدة بقيادة رئيس مجلس الوزراء د. مصطفى مدبولي.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search