الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:51 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الربطة«بـ20 جنيه» ارتفاع سعر الخضرة يثير الجدل، والشعبة تكشف موعد الانخفاض

سعر الخضرة

سعر الخضرة

إيناس خاطر

A A

أثارت أسعار الشبت والبقدونس والكزبرة جدلًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي في مصر خلال الأيام الماضية ، حيث شهدت هذه الخضراوات الورقية ارتفاعات غير مسبوقة في الأسواق الشعبية.

و للمرة الأولى في تاريخ الزراعة المصرية، وصل سعر عود الشبت أو البقدونس أو الكزبرة إلى 5 جنيهات، بينما تراوح سعر الحزمة الصغيرة بين 10 و15 جنيهًا، وهو ما دفع الكثيرين للتساؤل عن أسباب هذا الارتفاع المفاجئ.

تأثير الارتفاع على المستهلكين والمزارعين

يشعر المستهلكون بالغضب إزاء الارتفاع غير المسبوق في أسعار هذه الخضراوات، خاصة في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها الكثير من الأسر، فالبقدونس والشبت والكزبرة ليست فقط مكونات أساسية في الطبخ اليومي، بل هي أيضًا من الخضراوات التي يعتمد عليها أصحاب المشاريع الصغيرة مثل بائعي الطعام الشعبي.

من جهة أخرى، يعاني المزارعون من خسائر كبيرة نتيجة تضرر محاصيلهم بسبب التغيرات المناخية وارتفاع درجات الحرار،  وتعتبر هذه الظروف الصعبة دافعًا للبحث عن حلول أكثر استدامة للتكيف مع التغيرات المناخية المستمرة التي باتت تؤثر على إنتاج المحاصيل الزراعية.

الارتفاع في سوق الجملة

وشهدت الخضراوات الورقية، بما فيها الشبت والبقدونس والكزبرة، ارتفاعات كبيرة في سوق العبور للجملة خلال شهر أغسطس الماضي، حيث يتراوح سعر الكيلو الواحد لهذه الأعشاب من 180 إلي 200 جنيهًا، وهو ما انعكس بدوره على أسعار التجزئة في الأسواق الشعبية والمناطق الحضرية.

ورغم استقرار الأسعار نسبيًا في سوق العبور خلال الأسابيع الأخيرة، استمر هذا الارتفاع في أسواق التجزئة، مما جعل سعر العود الواحد يصل إلى 5 جنيهات. ويُباع حالياً حزمة تتكون من خمسة أعواد ما يطلق عليها «الربطة» بسعر يصل يتراوح من 15 إلي 20 جنيهًا علي حسب كل منطقة ، وهو أمر غير مألوف بالنسبة للمستهلكين الذين اعتادوا على أسعار أقل بكثير لهذه المنتجات.

الأسباب الرئيسية لارتفاع الأسعار

أرجع حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة بالغرفة التجارية بالقاهرة، السبب الرئيسي لارتفاع أسعار الشبت والبقدونس والكزبرة إلى قلة الإنتاج هذا العام. 

وأوضحا النجيب في تصريحات خاصة لموقع «الجمهور»، أن ارتفاع درجات الحرارة لعب دورًا رئيسيًا في هذا النقص، حيث دمرت درجات الحرارة العالية المحاصيل على الأرض قبل حصادها، كما هو الحال مع محاصيل أخرى مثل الطماطم والكوسة والخيار، لم يتمكن المزارعون من إنقاذ محاصيلهم الورقية، مما أدى إلى قلة المعروض في الأسواق.

وأشار النجيب إلى أن الارتفاع الكبير في درجات الحرارة أثر بشكل مباشر على الإنتاجية، حيث قال: "محاصيل الشبت والبقدونس والكزبرة اتعرضت لدرجات حرارة مرتفعة واتحرقت على الأرض، مما ساهم في خسائر كبيرة للمزارعين". 

وهذه الظاهرة غير المعتادة في مصر أثرت بشكل ملحوظ على وفرة هذه الخضراوات، وبالتالي ارتفعت أسعارها نتيجة تراجع العرض مقابل الطلب.

التوقعات المستقبلية لانخفاض الأسعار

فيما يتعلق بموعد انخفاض أسعار الشبت والبقدونس والكزبرة، أشار النجيب إلى أن الأسعار قد تبدأ في الانخفاض مع حلول منتصف شهر أكتوبر المقبل ، حيث أن هذا التوقع يعتمد على بدء انخفاض درجات الحرارة في ذلك الوقت وطرح محاصيل العروة الجديدة.

كما تتوقع الأسواق تحسنًا في إنتاج هذه الخضراوات، مما قد يؤدي إلى زيادة المعروض وانخفاض الأسعار إلى مستوياتها الطبيعية.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search