الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:09 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

خسوف القمر بمصر، موعد وتفاصيل الظاهرة الفلكية المنتظرة

خسوف القمر بمصر

خسوف القمر بمصر

الزهراء علام

A A

موعد خسوف القمر، تترقب مصر يوم الأربعاء المقبل حدثا فلكيا، سيُبهر جميع عشاق الفضاء والفلك، خسوف القمر الذي سيستمر لمدة 4 ساعات و6 دقائق، ينتظر الكثير من الأشخاص  خسوف القمر، لاستكشاف جمال الفضاء ومتابعة الأجرام السماوية.

وفي السطور التالية، سنتناول موعد خسوف القمر في مصر، وكيفية الاستعداد لمشاهدته.

موعد ومدة خسوف القمر في مصر

سيبدأ خسوف القمر في مصر يوم الأربعاء المقبل 18 سبتمبر، حيث يُتوقع أن يكون هذا الحدث الفلكي استثنائيا لمدته الطويلة التي تبلغ 4 ساعات و6 دقائق، وذلك منذ بداية دخول القمر منطقة شبه ظل الأرض إلى خروجه منها من الجهة المقابلة.

 خسوف القمر

بينما ستكون فترة الخسوف الجزئي فقط، منذ بدابة دخول القمر منطقة ظل الأرض إلى خروجه منها من الجهة المقابلة نحو ساعة و3 دقائق، وذلك وفقا لما ذكره الأستاذ الدكتور طه رابح رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية.

تفاصيل خسوف القمر الاربعاء القادم

خسوف القمر الذي ستشهده مصر الأربعاء المقبل، سيكون من النوع “كلي، جزئي، أو شبه ظل”، خسوف القمر سيشمل مراحل متعددة، من بداية دخول القمر في ظل الأرض، مرورًا بمرحلة الذروة، وصولاً إلى نهاية الخروج من ظل الأرض.

سيغرب القمر في تمام الساعة 6:47:25 صباحاً ، أي بعد انتهاء كل مراحل الخسوف الجزئي بينما يبقى في المرحلة الأخيرة للخسوف شبه الظلي والتي لا ترى بالعين المجردة، حتى يغرب خلالها.

كيفية متابعة خسوف القمر الأربعاء القادم

لمراقبة خسوف القمر بشكل واضح ، يُنصح باختيار موقع بعيد عن التلوث الضوئي للحصول على أفضل رؤية، كما يُفضل استخدام تلسكوبات فلكية لتحسين تجربة المشاهدة، من المهم أيضا التحقق من التوقيت المحلي لبدء الخسوف والذروة ونهايته، حيث يمكن استخدام تطبيقات الفلك المتخصصة لتحديد هذه الأوقات بدقة.

سيظهر خسوف القمر في بعض مناطق العالم مثل الأميركتين وأجزاء من القارة القطبية الجنوبية وغرب المحيط الهندي والشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا والمحيط الأطلسي وشرق بولينيزيا. ويتفق وسط هذا الخسوف مع اكتمال بدر شهر ربيع الأول من عام 1446هـ.

خسوف القمر الأربعاء المقبل

وفقا لما أعلنه، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيائية الدكتور “طه رابح”، وبعد الحسابات الفلكية التي أجراها معمل أبحاث الشمس، ستشهد مصر خسوف القمر، لمدة تصل لأربع ساعات و6 دقائق من لحظة دخول القمر إلى شبه ظل الأرض وحتى خروجه من شبه الظل.

خسوف القمر الجزئي

ومن المتوقع أيضا أن تشهد السعودية والوطن العربي، خسوف القمر، من خلال التحقق من أوقات الخسوف المحددة في منطقتهم الأربعاء المقبل في حدث سيجذب انتباه جميع عشاق الفلك لمشاهدة القمر في حالة جمالية قلما تتكرر، بحجب نسبة 3,5 %من قرص القمر فقط في داخل ظل الأرض للذروة العظمى للخسوف، حيث ترصد ظلمة واضحة في قرص القمر.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search