الخميس، 19 سبتمبر 2024

03:15 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

هل تارك الصلاة كافر، الشيخ خالد حسن يوضح أراء الفقهاء في خير الكلام

هل تارك الصلاة كافر

هل تارك الصلاة كافر

الزهراء علام

A A

هل تارك الصلاة كافر، تُعتبر الصلاة ركن من أركان الإسلام، وهي العبادة التي تُميز المؤمنين في ديانتهم عن غيرهم من المسلمين، وقد شرح الشيخ خالد حسن، عبر برنامجه “خير الكلام” الذي يعرض على تلفزيون الجمهور، حكم تارك الصلاة: هل يُعتبر كافرًا؟ مشيرا إلى النصوص الشرعية والآراء الفقهية المختلفة حول هذه المسألة الجدلية.

النصوص الشرعية المتعلقة بحكم الصلاة 

عرف الشيخ خالد الصلاة بأنها حركات مخصوصة في أوقات مخصوصة، وهل تارك الصلاة كافرا كفر يخرج عن الملة، أم لا؟…

وأشار إلى أن الصلاة فريضة كما جاء في النصوص الشرعية في القرآن الكريم والسنة النبوية مثل قوله تعالى: "وَأَقِيمُوا الصَّلَوٰةَ وَآتُوا الزَّكَوٰةَ" (البقرة: 43). وفي السنة النبوية، جاء عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال: "بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمداً رسول الله وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة والحج وصوم رمضان".

وشرح أن الآية في قوله تعالي: “فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا، إِلَّا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَأُوْلَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلا يُظْلَمُونَ شَيْئًا [مريم:59-60]، أن وفقا لإجابة ابن عباس رضي الله عنهما عن تفسير قوله تعالى ”فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلاةَ" أن المقصود هنا هو تأخيرها عن وقتها.

أما قوله تعالى :"فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ، الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ". سورة الماعون، فأوضح أن الويل ورد في القرآن الكريم للمكذبين والمطففين، لكل همزة لمزة، وويل لكل أفاك أثيم، أم ويل للمصليين هنا، معناها العذاب تشير لغويا للعذاب، وان ويل تعبر وادي من وديان جهنن مثل وادي الغي، والويل هنا مخصص للمصلين الذي يغفلون عن الصلاة في وقتها.

أحاديث النبي عن كفر تارك الصلاة

قال النبي صلى الله عليه وسلم:" بين العبد وبين الكفر ترك الصلاة"، والدليل من القرآن الذي استند إليه الفقهاء بكفر تارك الصلاة وخروجه عن الملة ودخوله النار قوله تعالى:" مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ (42) قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ (43)" المدثر، وسقر هي اسم من أسماء العذاب في النار.

وأوضح ان النار لا يدخلها الكافر فقط، وإنما يدخلها العاصي ومن اقترف ذنبا والفاسق الإ من تاب وآمن وعمل عملا صالحا، وهذا يعني أن ليس كل من دخل النار كافرا.

وأما عن حديث النبي فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: من حافظ عليها كانت له نورا وبرهانا ونجاة يوم القيامة، ومن لم يحافظ عليها لم يكن له نور ولا برهان ولا نجاة ، وكان يوم القيامة مع قارون وفرعون وهامان وأبي بن خلف.

وفسر أن هناك من يغفل عن الصلاة لملك وهذا يحشر مع فرعون، وإما لوزارة وهذا يحشر مع همان، وإما لمال وهذا يحشر مع قارون، وإما لتجارة وهذا يحشر مع أبي بن خلف لأنه كان من تجار قريش.

هل تارك الصلاة كافر كفرا يخرج عن الملة أم لأ

وأشار الشيخ خالد عبر برنامجه أنه لابد من التفرقة بين الترك بعذر أم بغير عذر، لو ترك الصلاة بعذر فهو عاصي، أم لو تركها جحودا بمعنى أنه غير معترف بالصلاة في هذه الحالة فهو كافر، لأنه أنكر أمرا معلوما من الدين بالضرورة.

الشيخ خالد حسن

الأراء الفقهية حول تارك الصلاة 

تختلف آراء الفقهاء في مسألة حكم تارك الصلاة، فالشافعي قال أن تارك الصلاة كافر عملا وليس كافر عقيدة، اي انه لا يخرج عن الملة، أما الإمام أحم ابن حنبل قال:" اخشى على إمراه أن تتزوج من رجلا لا يصلي، كما أنه في باب الطلاق على مذهب ابن حنبل، من تشريع الطلاق للمرأة أن زوجها لا يصلي، وذلك بعد النصح.

رأي الأمام الألباني في تارك الصلاة 

أوضح أن تارك الصلاة ليس كافر كفرا يخرج عن الملة، قال الله تعالى:" إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَٰلِكَ لِمَن يَشَاءُ ۚ وَمَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افترى إِثْمًا عَظِيمًا (48) النساء، وكلمة لمن يشاء، سيندرج تحتها تارك الصلاة لأنه تحت مشيئة المولى عز وجل، وهذا الرأي هو الأقرب لجمهور أهل العلم.

وأكد على أنه من الضرورة التفرقة بين الكفر عقيدة أم لأ، بالإضافة الى التفرقة بين القاطع والتارك، لأن القاطع يعود ولا يُعتبر هذا الشخص خارجًا عن الملة، أما التارك جحود فهو كافر .

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية

search