الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:25 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

المولد النبوي الشريف، ما حكم الاحتفال بميلاد النبي وتهادي الحلوى

حكم الاحتفال بميلاد النبي

حكم الاحتفال بميلاد النبي

الزهراء علام

A A

مع اقتراب ذكرى المولد النبوي الشريف، تتجدد النقاشات حول مشروعية الاحتفال بهذه المناسبة العظيمة وطرق التعبير عنها، بينما يعتبر الكثير من المسلمين هذه الذكرى فرصة للتقرب إلى الله والاحتفاء بمولد النبي صلى الله عليه وسلم، تظهر تساؤلات حول الأساليب الصحيحة للاحتفال وتوافقها مع تعاليم الشريعة. 

وفي هذا السياق، أوضحت دار الإفتاء المصرية ضرورة التمييز بين أصل الاحتفال الذي يُعد جائزًا من الناحية الشرعية، وبين السلوكيات التي قد تصاحب هذا الاحتفال والتي يمكن أن تتفاوت في مدى قبولها دينياً. 

وفي السطور التالية، سنسلط الضوء على رأي دار الإفتاء من هذا الموضوع وأهمية اتباع المنهج الصحيح في الاحتفال بالمولد النبوي.

الإفتاء توضح حكم الاحتفال بالمولد النبوي 

أوضحت دار الإفتاء المصرية أهمية التفريق بين الحكم الشرعي للاحتفال بالمولد النبوي الشريف وطرق الاحتفال المتنوعة وسلوكيات المحتفلين، وأكدت أن هذا التمييز الدقيق أمر لا بد من مراعاته، لأنه يرسم الحدود بين ما هو جائز وما قد يكون غير مشروع. 

الاحتفال بذكرى مولد النبي الكريم جائزًا في ضوء النصوص القرآنية والأحاديث النبوية، وممارسات المسلمين عبر العصور، فإن أساليب الاحتفال تتفاوت باختلاف الأفراد، ما يتماشى مع مبادئ الشريعة يظل مقبولًا بلا شك، أما ما يتجاوز تلك الحدود فيعتبر محرمًا. 

كما أكدت دار الإفتاء أن السلف الصالح اعتادوا الاحتفال بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم بإقامة الليالي التي تشمل الطاعات كإطعام الطعام، تلاوة القرآن، الأذكار، وإنشاد المدائح النبوية.

حكم تهادي الحلويات في المولد النبوي

وفيما يخص تهادي حلوى المولد النبوي، أوضحت دار الإفتاء أن تبادل الهدايا بين الناس أمر محمود، مستشهدة بحديث النبي صلى الله عليه وسلم: “تهادوا تحابوا”، وأكدت أن تبادل حلوى المولد لا مانع منه شرعًا، وخاصة إذا اقترن بمقاصد صالحة مثل إدخال السرور على الأسر وصلة الأرحام، مما يجعله عملًا مستحبًا ومندوبًا، لا سيما إذا كان تعبيرًا عن الفرح بمولد النبي صلى الله عليه وسلم، حيث أن للوسائل أحكام المقاصد.

الأعمال المستحبة في المولد النبوي

يستحب في المولد النبوي الصيام ، حيث ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه كان يصوم أيام الإثنين، فسئل عن صومه، قال: ذلك يوم ولدت فيه.

 قراءة سيرة النبي صلى الله عليه وسلم، واجتماع الناس لتلاوة القرآن الكريم والأحاديث والسيرة النبوية، وإظهار الفرح والاستبشار بمولده الشريف، فهو يوم من أحب الأيام إلى المسلمين.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search