الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:53 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

خريطة ومحصلة سقوط مسيرات وصواريخ في أراضي حلف الناتو خلال حرب روسيا

حلف الناتو

حلف الناتو

أحمد محمود

A A

تزامنا مع تصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بأن استخدام أوكرانيا لأسلحة الغرب يؤكد أن الحرب أصبحت مع الناتو، كشفت صحف غربية، عن خريطة جديدة تظهر نطاق الحوادث العديدة التي هبطت فيها طائرات بدون طيار وصواريخ في أراضي حلف شمال الأطلسي منذ بدء الغزو الشامل لأوكرانيا.

تزامنا مع تصريحات بوتين حول الحرب مع الناتو، دخول طائرات وصواريخ 20 مرة لأراضي الحلف

ونقلت مجلة نيوزويك الأمريكية، عن صحيفة فيرستكا المستقلة، تقييم عدد المرات التي سقطت فيها حطام الصواريخ والطائرات بدون طيار في البلدان المجاورة للصراع، وكانت غالبية الصواريخ والطائرات بدون طيار روسية، على الرغم من أن بعضها أطلقته أوكرانيا.

7 دول شهدت سقوط مسيرات

وذكرت أنه في العام الأول من الحرب، سقط الحطام في الدول المجاورة 7 مرات، وفي عام 2023، حدث ذلك 16 مرة، وحتى الآن هذا العام 11 مرة، بإجمالي 34 مناسبة في سبع دول، وفقًا لقناة تليجرام باللغة الروسية، موضحة أن عشرة حوادث وقعت في مولدوفا غير العضو في حلف شمال الأطلسي، بما في ذلك أراضي جمهورية ترانسنيستريا غير المعترف بها. 

بينما وقعت أربعة حوادث في بيلاروسيا ــ التي يعد زعيمها ألكسندر لوكاشينكو أقرب حليف لبوتين، لكن الحوادث العشرين الأخرى وقعت في 5 بلدان أعضاء في التحالف ثلاثة في بلغاريا، واثنتان في بولندا، وواحدة في لاتفيا، وواحدة في كرواتيا.

وأشارت إلى أن الحوادث الأخرى وقعت في رومانيا، التي تشترك في حدود تمتد 400 ميل مع أوكرانيا، ولديها أراض تقع على بعد بضع مئات الأمتار من موانئ نهر الدانوب الأوكرانية، وهي أهداف روسية متكررة، فيما تم الإبلاغ عن أول حالة من هذا القبيل في مايو 2022 عندما تم العثور على طائرة بدون طيار أوكرانية من طراز بايراكتار في البحر الأسود. 

العثور على حطام طائرة بدون طيار في رومانيا

وقالت صحيفة فيرستكا: "آخر مرة تم فيها العثور على حطام طائرة بدون طيار في رومانيا كانت في الثامن من سبتمبر، ومعظم الحطام الذي تم العثور عليه كان لطائرات بدون طيار روسية"، وفي السابع من سبتمبر، قالت لاتفيا إن طائرة بدون طيار محملة بالمتفجرات تحطمت في شرق البلاد بعد أن دخلت مجالها الجوي قادمة من بيلاروسيا، وهبطت بالقرب من ريزيكني على بعد 34 ميلا إلى الغرب من روسيا.

وتنص المادة الخامسة من ميثاق الحلف على أنه إذا تعرضت دولة عضو في الحلف لهجوم، فإن كل الدول الأعضاء سوف تدافع عنها، رغم أنه حتى الآن لا توجد اتهامات مباشرة بأن روسيا كانت تستهدف الدول الأعضاء عمداً.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search