الجمعة، 20 سبتمبر 2024

02:28 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الكويت تسقط الجنسية عن «رئيس حكومة صدام حسين» أثناء الغزو

صدام حسين وعلاء الخفاجي

صدام حسين وعلاء الخفاجي

مارسيل أيمن

A A

أصدر الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، أمير الكويت، اليوم السبت، مرسوما بإسقاط الجنسية الكويتية عن علاء حسين على الخفاجي الجبر، رئيس الحكومة التي عينها نظام صدام حسين أثناء الغزو العراقي. 

 

مرسوم أميري ضد رئيس وزراء كويتي سابق

وتضمن المرسوم الأميري، إسقاط الجنسية أيضًا عن عن محمد حمد فقد الجويعد، رقيب في الحرس الوطني الكويتي، والذي عينه الرئيس العراقي، لتسير أعمال الحكومة، وسبق أن أعلنت السلطات  فى الكويت عن اعتقاله عام 2003 بتهمة التخابر مع العراق.

وبحسب المادة 14/2 من قانون الجنسية، صدر مرسوم الكويتي اليوم السبت، بإسقاط الجنسية الكويتية  عن كل من علاء حسين على الخفاجي الجبر، ومحمد حمد فقد الجويعد، إذا ما ثبت قيام حاملها بالعمل لمصلحة دولة أجنبية وهي في حالة حرب مع الكويت، أو كانت العلاقات السياسية قد قُطعت معها.
 

صدام حسين وعلاء الخفاجي

 علاء حسين و فقد الجويعد؟ 

كان علاء حسين على الخفاجي الجبر، ضابط كويتي سابق في الجيش، ترأس الحكومة التي نصبها نظام صدام حسين أثناء الغزو العراقي على الكويت، كما حُكم عليه غيابيا بالإعدام عام 1993 بسبب الخيانة العظمى، وصدر الحكم النهائي ضده بالسجن المؤبد بتهمة الخيانة والتآمر مع العدو في زمن الحرب.

ويقضي حسين الخفاجي، حاليا عقوبة السجن المؤبد في سجون الكويت، بعد اختياره العودة من المنفى عام 2000 ومواجهة الأحكام القضائية الصادرة ضده، ويتبقى من حكم السجن المؤبد الذي ينفذه حاليا، عامين فقط.

أما الجويعد، فقد أعلنت الحكومة اعتقاله في عام 2003 بتهمة التخابر مع أجهزة المخابرات العراقية، كما كان يشغل منصب رقيب في الحرس الوطني الكويتي.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
 

search