الخميس، 19 سبتمبر 2024

01:19 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

في أول زيارة خارجية رسمية، الرئيس الإيراني يتوجه إلى العراق

الرئيس الإيراني بزشيكان

الرئيس الإيراني بزشيكان

وداد العربي

A A

وصل الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، اليوم الأربعاء، إلى العاصمة العراقية بغداد في أول زيارة رسمية له خارج إيران منذ انتخابه رئيساً للجمهورية، وكان في استقباله في مطار بغداد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني

تأتي هذه الزيارة تلبية لدعوة رسمية من الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد ورئيس الحكومة السوداني، وهي جزء من جولة تشمل النجف، البصرة، وإقليم كردستان.

 

تصعيد أمني قبيل زيارة بزشكيان

قبل وصول الرئيس الإيراني إلى بغداد، أفادت وسائل الإعلام العراقية بوقوع قصف استهدف المركز اللوجستي التابع للسفارة الأمريكية داخل مطار بغداد الدولي. 

ولم تتضح طبيعة الهجوم بعد، سواء كان باستخدام صواريخ أو قذائف هاون، لكنه استهدف مناطق قريبة من مقر جهاز مكافحة الإرهاب. ويُعد هذا القصف الأول من نوعه منذ فترة، ويأتي قبيل ساعات من زيارة بزشكيان.

 

علاقات العراق وإيران منذ 2003: تقلبات وتحديات

شهدت العلاقات بين العراق وإيران تقلبات كبيرة منذ سقوط نظام صدام حسين عام 2003. 

وتأثرت هذه العلاقة بالتغيرات السياسية والأمنية في العراق، حيث أصبحت البلاد ساحة لتدخلات إقليمية وتوترات بشأن النفوذ السياسي والاقتصادي.

 دعمت إيران فصائل «المقاومة العراقية» المناهضة للوجود الأمريكي بعد الغزو الأمريكي، وتعاونت مع القوى السياسية العراقية في هذا الإطار.

 

النفوذ الإيراني بعد انسحاب القوات الأمريكية

بعد انسحاب القوات الأمريكية من العراق في عام 2011، تعززت مكانة إيران في العراق بشكل كبير وتطورت العلاقة بين البلدين لتشمل التعاون في المجالات الاقتصادية، التجارية، والأمنية. 

كما دعمت إيران الفصائل المسلحة التي قاتلت القوات الأمريكية، وازداد نفوذ هذه الفصائل في البرلمان والحكومة العراقية.

تصاعد التوتر مع الولايات المتحدة بعد دحر داعش

على الرغم من التعاون في محاربة تنظيم الدولة الإسلامية «داعش»، بقيت القوات الأمريكية في العراق بعد هزيمة التنظيم، مما أبقى التوتر قائماً بين إيران والفصائل العراقية المسلحة من جهة، والولايات المتحدة من جهة أخرى. استمرت الفصائل في استهداف القواعد التي يوجد فيها الجنود الأمريكيون لإجبارهم على مغادرة العراق.

 

توتر الأوضاع مع إقليم كردستان

في يناير 2023، تصاعدت التوترات بين إيران والعراق بعد هجمات صاروخية على مدينة أربيل

أعلن الحرس الثوري الإيراني مسؤوليته عن الضربات التي استهدفت ما وصفه بـ «مقر تجسس للموساد» في إقليم كردستان. 

لكن العراق نفى هذه الادعاءات، واعتبر الهجوم انتهاكاً لسيادة البلاد.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search