الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:54 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

تحديًا للاتهامات الأمريكية، إيران تطلق قمرًا صناعيًا بحثيًا جديدًا

إيران تطلق قمر صناعي - أرشيفية

إيران تطلق قمر صناعي - أرشيفية

وداد العربي

A A

أعلنت وسائل الإعلام الرسمية في إيران، اليوم السبت، عن نجاح إطلاق قمرها الصناعي البحثي «جمران-1» إلى مداره، ليكون هذا ثاني إطلاق ناجح لقمر صناعي إيراني خلال هذا العام. 

وأوضحت التقارير، أن القمر تم تصميمه وبناؤه من قبل المجموعة الفضائية للصناعات الإلكترونية الإيرانية، ووضع في مدار على ارتفاع 550 كيلومترًا عن سطح الأرض.

 

اتهامات أمريكية وأوروبية لطهران بنقل صواريخ إلى روسيا

وتزامنًا مع إطلاق القمر الصناعي، واجهت إيران اتهامات من الولايات المتحدة وبعض الدول الأوروبية بشأن نقلها لصواريخ بالستية إلى روسيا. 

وتشير هذه الاتهامات إلى أن هذه الصواريخ قد تستخدم في الحرب الدائرة بين روسيا وأوكرانيا خلال الأسابيع المقبلة. إلا أن الحكومة الإيرانية نفت هذه الادعاءات تمامًا، مشيرة إلى أنها لا تشارك في النزاع.

 

إطلاقات سابقة للأقمار الصناعية الإيرانية

وفي وقت سابق من هذا العام، وتحديدًا في يناير، أعلنت إيران عن إطلاق القمر الصناعي «ثريا»، الذي تم وضعه في مدار أعلى من أي قمر صناعي إيراني سابق، على ارتفاع 750 كيلومترًا. يُعتبر هذا الإنجاز خطوة متقدمة في برنامج إيران الفضائي، الذي طالما أثار الجدل دوليًا.

مخاوف أمريكية من تكنولوجيا الصواريخ البالستية

وأعربت الولايات المتحدة عن قلقها من أن التكنولوجيا المستخدمة في إطلاق الأقمار الصناعية قد تُستخدم لتطوير صواريخ بعيدة المدى، والتي يمكن أن تحمل رؤوسًا نووية

ومن جانبها، تواصل إيران نفي هذه الاتهامات، مؤكدة أن برنامجها الفضائي ليس سوى غطاء لأغراض سلمية، وأنها لم تسعَ قط لتطوير أسلحة نووية.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search