الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:56 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

واشنطن ترفض طلب لندن دعم أوكرانيا بصواريخ «ستورم شادو» بعيدة المدى

صواريخ «ستورم شادو» - أرشيفية

صواريخ «ستورم شادو» - أرشيفية

وداد العربي

A A

في تطور دبلوماسي مهم، غادر رئيس الوزراء البريطاني، كير ستارمر، العاصمة الأمريكية واشنطن دون الحصول على موافقة لاستخدام صواريخ «ستورم شادو» طويلة المدى ضد الأراضي الروسية. 

وأثارت هذه الزيارة التي كانت محط اهتمام العالم تساؤلات حول مستقبل الدعم الغربي لأوكرانيا وحدوده في مواجهة التهديدات الروسية.

أسباب رفض واشنطن تزويد أوكرانيا بصواريخ بعيدة المدى

وأشارت صحيفة «التليجراف» البريطانية إلى أن عدم صدور إعلان رسمي من واشنطن بشأن استخدام الصواريخ يُعد رفضًا ضمنيًا لهذا الطلب في الوقت الحالي. 

وكانت المخاوف من تصعيد الصراع مع روسيا، إلى جانب التحذيرات الروسية الواضحة، من العوامل التي أثرت في هذا القرار، ويعكس هذا الحذر النهج الذي تتبناه الدول الغربية لتجنب توسيع نطاق الحرب مع روسيا.

محادثات ستارمر وبايدن حول الصواريخ 

وعقد ستارمر اجتماعًا مع الرئيس الأمريكي، جو بايدن، لمناقشة طلبات الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بشأن استخدام صواريخ «ستورم شادو» ضد أهداف داخل الأراضي الروسية. 

ورغم أن هذه المحادثات كانت تهدف إلى الحصول على موافقة أمريكية، إلا أن المتحدث باسم مجلس الأمن القومي، جون كيربي، أكد أنه لن يكون هناك إعلان بشأن الصواريخ في الوقت الحالي، مما يعكس التردد الأمريكي.

 

رد الفعل الروسي على احتمالات استخدام الصواريخ

وفي المقابل، كان رد الفعل الروسي حازمًا؛ حيث حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من أن السماح باستخدام صواريخ غربية لضرب روسيا سيعني أن حلف الناتو منخرط في «حرب» مع روسيا. 

وأضاف المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، أن رسالة بوتين بشأن «الخط الأحمر» كانت واضحة.

موقف بايدن من توريد صواريخ ATACMS

ورغم أن بايدن لم يوافق على توريد صواريخ ATACMS الأمريكية الصنع، والتي تعادل «ستورم شادو»، بسبب مخاوف من تصعيد الحرب، إلا أنه أبدى استعدادًا للسماح باستخدام أنظمة استخبارات أمريكية لدعم الصواريخ التي تنتجها بريطانيا وفرنسا وإيطاليا.

 

دعوات بريطانية لدعم أوكرانيا عسكريًا

ودعا عدد من السياسيين البريطانيين إلى تزويد أوكرانيا بالصواريخ بعيدة المدى، حيث صرّح رئيس الوزراء السابق، بوريس جونسون، بأن من «الضروري» أن يسمح الغرب لأوكرانيا باستخدام صواريخ «ستورم شادو» وATACMS لتمكينها من الدفاع عن نفسها.

إحباط أوكراني من تأخر الدعم العسكري

وعبّر الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، عن إحباطه من تأخر توفير القدرات العسكرية المتقدمة، مشيرًا إلى أن هذا التأخير يزيد من الخسائر الأوكرانية في مواجهة الهجمات الروسية المستمرة.

 

استمرار الدعم المالي الغربي لأوكرانيا

ورغم عدم التوصل إلى اتفاق بشأن الصواريخ طويلة المدى، أعلن ديفيد لامي، وزير الخارجية البريطاني، ونظيره الأمريكي، أنتوني بلينكن، عن حزم دعم مالي جديدة بقيمة 600 مليون جنيه إسترليني من المملكة المتحدة و717 مليون دولار من الولايات المتحدة، بهدف دعم أوكرانيا في مواجهة التحديات الإنسانية والاقتصادية الناتجة عن الحرب.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية

search