الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:00 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

في ذكرى وفاته، سبب احتجاز سراج منير بألمانيا

سراج منير

سراج منير

لينا غالي

A A

تحل اليوم ذكرى وفاة الفنان سراج منير، واحد من أهم النجوم في عصر السينما الذهبي، ويمتلك مسيرة فنية متنوعة مليئة بالأدوار المميزة والمختلفة في السينما والمسرح.

مر الفنان بتطورات غيرت مسار حياة سراج منير خلال فترة التي يعيش فيها ألمانيا، نشرت مجلّة «الكواكب» الفنية صورة قلمية للفنان عن حكاية تواجده هناك، إنه اضطر أن يبحث عن مصدر دخل آخر، لصغر المبلغ التي كانت ترسله لهُ أسرته قليلاً، وتعرف على مخرج ألماني أثناء عمله في أحد الأماكن التي كان يعمل بها، وساعده للعمل في السينما الألمانية مقابل مرتب ثابت.

ومن وقتها بدأ الراحل سراج منير، موهبته في استوديوهات برلين حتى ظهر في بعض الأفلام الألمانية الصامتة، ومن وقتها صرف نظره عن دراسة الطب وانشغل بدراسة السينما، وأثناء تواجده في ألمانيا التقى بالفنان محمد كريم، ودرسا الإخراج السينمائي معاً.

وبعد عام واحد في برلين، انتقل إلى ميونخ، حيث كان يوجد أكبر مسرح في ألمانيا، وكان معه في تلك الفترة الفنان فتوح نشاطي، وتم احتجاز كل المصريين وقتها إلا في حالة لديه استدعاء لمصر بطلب خاص، الأمر الذي جعل سراج يتواصل مع يوسف وهبه فى مصر وطلب منه إرسال برقيه له يستدعيه للنزول لمصر للعمل فى فرقته المسرحية.

عاد سراج إلى مصر ليبدأ رحلته الفنية فى مصر بعدما انضم لفرقة يوسف وهبى، المسرحية ثم منها للفرقة الحكومية، وقد كان أول فيلم سينمائيا يقدمه هو "زينب" وهو فيلم صامت أنتج عام 1930، رشح فيه صديقه وزميل دراسته محمد كريم.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search