الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

08:22 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الغرف التجارية تكشف تفاصيل تصدر الزيتون المصري للأسواق العالمية

الزيتون

الزيتون

إيناس خاطر

A A

شهدت الأسواق ارتفاعا في أسعار الزيتون بسوق الخضراوات خلال الفترة الأخيرة، حيث واصل سعر كيلو الزيتون بين 80و90 جنيهًا

أسباب ارتفاع أسعار الزيتون الطازج

حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة بالغرفة التجارية بالقاهرة، أوضح أن ارتفاع أسعار الزيتون الطازج هذا العام يرجع إلى قلة الكميات المعروضة في الأسواق. 

وأضاف النجيب، في تصريحات له، أن هذا العام شهد انخفاضًا ملحوظًا في إنتاجية أنواع زيتون المائدة، وهو الزيتون الذي يستخدم في الزيتون المخلل، وذلك بسبب تراجع المساحات المزروعة بهذا النوع من الزيتون.

المزارعون يفضلون زراعة الزيتون المستخدم في استخراج الزيت

وأشار النجيب، إلى أن المزارعين يفضلون زراعة أنواع الزيتون التي يتم استخراج الزيت منها، نظرًا لارتفاع سعره في الأسواق، مما يحقق لهم أرباحًا أكبر مقارنة بزراعة زيتون المائدة، مضيفا أن ذلك نسبب في تقليص كميات زيتون المائدة المتاحة، وبالتالي ارتفاع أسعاره في الأسواق.

تأثير التصدير على توافر زيتون المائدة في السوق المحلي

وأوضح النجيب، أحد الأسباب الأخرى التي ساهمت في ارتفاع أسعار الزيتون هو الطلب الكبير على الزيتون المصري في الأسواق العالمية، مضيفا أن زيتون المائدة المصري يُصدّر بكميات كبيرة إلى الخارج، مما يؤثر على توافره محليًا.

وتابع النجيب، أن الزيادة في أسعار الزيتون الطازج تشير إلى استمرار التحديات التي يواجهها السوق المحلي، مع تأثره بالعوامل الاقتصادية والإنتاجية، ومع توقعات بزيادة أسعار المخللات خلال الفترة المقبلة، يبقى المستهلك المصري في انتظار تدخلات حكومية لضبط الأسعار وحماية القدرة الشرائية.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية

search